التخطي إلى المحتوى
مقتل 17 شخصاً في نزاع مسلح وموجة نزوح إلى تشاد
مقتل 17 شخصاً في نزاع مسلح وموجة نزوح إلى تشاد

أفادت مصادر إخبارية أن مسلحين هاجموا في 15 نوفمبر الجاري على قرية "كرو كرو" في جبل مون وقتلوا 3 مواطنين وأصابوا ٦.

وبحسب التفاصيل فإن هناك مطالبات بضرورة الإسراع في نشر قوات لحماية المدنيين إلا أن الحكومة لم تحرك ساكنا.
وأفادت مصادر أن الحالة الإنسانية قاسية جدا حيث يواجه النازحون ظروف البرد وقلة مياه الشرب، بالإضافة إلى عدم توفر الغذاء والدواء والمساكن.

على صعيده أعلن والي غرب دارفور خميس أبكر، إن هناك عددا كبيرا من مواطني المنطقة نزحوا إلى مناطق أخرى، بجانب آخرين إلى شرق تشاد ، مضيفاً أن أسباب الصراع تعود إلى احتكاكات متكررة بين المزارعين والرعاة تحدث دائما خلال شهري نوفمبر وديسمبر في موسم الزراعة.

وكانت قد أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية بغرب دارفور، عن مقتل 17 شخصاً وجرح 12 آخرين جراء صراع قبلي مسلح بمنطقة جبل مون بالأقليم.

ولفتت اللجنة في بيان صحفي الخميس، إلى أن عددا من القرى في منطقة جبل مون بولاية غرب دارفور، شهدت أحداث عنف دامية نتيجة نشوب صراع مسلح ين مكونات قبلية بالمنطقة منذ 17 نوفمبر الجاري والأيام التي تلتها.

والجدير بالذكر أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، أعربت عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العنف القبلي في دارفور ، واضافت البعثة أن الصراعات والاشتباكات في دارفور أدت إلى خسائر مؤسفة طالت أرواح المدنيين وسبل عيشهم، آخرها في محليات طويلة ودار السلام وسورتوني وكبكابية بشمال دارفور وجبل مون بغرب دارفور ، وحتى الان لم تصدر السلطات الرسمية أي توضيحات بشأن الصراع الدامي في ولاية غرب دارفور.

إقرأ أيضاً :