البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة
البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة

البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة صحيفة اليوم نقلا عن الجزائر تايمز ننشر لكم البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة، البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة.

صحيفة اليوم أعلنت جبهة البوليساريو عن تنظيم مناورات عسكرية ضخمة في المنطقة العازلة، تيفاريتي، وهي المنطقة التي كادت أن تُشعل حرباً في الصحراء، خلال الأسابيع الماضية بسبب تغييرات في المنطقة احدثتها الجبهة، واعتبرها المغرب خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وقالت جبهة البوليساريو إنها ستقيم بمناسبة الذكرى الـ45 «لاندلاع الكفاح» يوم غد الأحد في منطقة تيفاريتي، الواقعة شرق الجدار الأمني الذي زنر به المغرب أكثر من 80 في المئة من الصحراء الغربية التي استردها من اسبانيا 1976 وتسعى جبهة البوليساريو إلى انفصالها وإقامة دولة مستقلة عليها وتعتبر المناطق خارج الجدار، «مناطق محررة»، وهو ما يرفضه المغرب ويؤكد أن هذه مناطق عازلة وتحت إدارة الأمم المتحدة.

ويتضمن برنامج احتفالات جبهة البوليساريو الذي يحضره ممثلون عن الأمم المتحدة، استعراضات عسكرية ضخمة ومناورات عسكرية في تيفاريتي، تنفيذاً لتعليمات صادرة عن «وزارة الدفاع الصحراوية، التي أعطت أوامرها بضرورة ضمان جاهزية الجيش الصحراوي واستعداده الدائم لكل الاحتمالات».

وتقوم قوات الجبهة خلال هذه الاحتفالات بالتخلص من مخزون الألغام الذي تملكه حيث سيتم تدمير أكثر من 5000 لغم في ثالث عملية تخلص من الألغام تقوم بها البوليساريو، بالتعاون مع منظمة نداء جنيف المختصة في تشجيع الدول على التخلص من مخزونها من الألغام، بحضور بعثة الأمم المتحدة في المنطقة.

واعتبر مراقبون ان حضور ممثلي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسيو) يحمل رسالة للمغرب بأن المنظمة الدولية لا تعتبر منطقة تيفاريتي ضمن المنطقة العازلة المنصوص عليها في اتفاقية وقف إطلاق النار رقم 1 بين المغرب وجبهة البوليساريو لسنة 1991، التي حددت المنطقة العازلة بـ5 كلم على جانبي الجدار حيث يحظر أي نشاط عسكري لأي طرف، أي أن التحركات العسكرية خارج الـ5 كلم ليست اختراقا لاتفاق وقف إطلاق النار، كما لا تمنع تحركات مدنية، وهو ما سعت إليه جبهة البوليساريو منذ اغسطس الماضي بإقامة منشآت كمقرات لمؤسساتها، وهو ما اثار احتجاج المغرب وأبلغ الأمم المتحدة احتجاجا رسميا.

وحذر ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي في رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش من «التحركات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء»، وأجرى معه مباحثات تم خلالها التعبير عن «الخشية من تدهور الوضع في بئر لحلو وتيفاريتي، أو ألا تتم تسويته كما كان الحال بالنسبة للكركرات». وقال إن «الملك محمد السادس «حرص على التعبير باسم كافة القوى الوطنية الحية بمختلف توجهاتها عن رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات والتوغلات غير المقبولة»، وأن الملك حرص على التوضيح لغوتيريش أن هذه الأعمال «تشكل تهديدا لوقف إطلاق النار، وتنتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتقوض بشكل جدي العملية السياسية».

وأعرب مجلس الأمن عن «قلقه» بشأن وجود قوات مسلحة لجبهة البوليساريو في منطقة الكركرات العازلة، وطلب منها الإخلاء على الفور لهذه المنطقة التي تقع في المنطقة العازلة على الحدود الموريتانية المغربية.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتنظم مناورات عسكرية في منطقة تيفاريتي العازلة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الجزائر تايمز