طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام
طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام

طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام صحيفة اليوم نقلا عن صحيفة الاحساء ننشر لكم طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام، طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام.

صحيفة اليوم نجح بنك الدم المركزي وإدارة المختبرات وبنوك الدم والمختبر الإقليمي بمكة، في ابتكار فكرة لتخزين الصفائح الدموية لفترة أطول خلال أيام الحج.

قالت وزارة الصحة، إن فكرة استخدام جهاز التبرع بالصفائح الدموية الذاتي خلال فترة الحج نشأت عام 1435هـ، وتم وضع الترتيبات الخاصة بذلك، وفق المعايير والأنظمة العالمية التي تضمن سلامة ومأمونية وحدة الصفائح.

وأشارت “الصحة”، إلى أنه تم مراجعة الأنظمة العالمية التي تسمح بفحوصات الأمراض المعدية قبل فترة التبرع سواء بالدم أو الصفائح الدموية إلى أربعة عشر يومًا قبل عملية التبرع، مُضيفة، “تم كذلك البدء في عمل ركائز المشروع من مناقشات مع مديرية الشؤون الصحية بمكة وتوفير جهاز للتبرع الذاتي للصفائح بمستشفى منى الطوارئ وتوفير مكان له كبداية”.

وأوضحت، أن الفكرة جاءت بعد ما لمس العاملون في هذا القسم الحاجة الملحة للصفائح الدموية، خاصة أيام التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر من أيام الحج؛ وذلك لقلة المتبرعين بالدم في المنطقة المركزية بمكة والمشاعر المقدسة؛ لانشغال المواطنين بخدمة الحجيج خلال تلك الأيام.

وأشارت الصحة، إلى تنظيمها لورش توعية بين منسوبيها المنتدبين للعمل في فترة الحج خلال حج عام 1435هـ، وإيصال رسالة بأن التبرع بالصفائح يخدم ستة أشخاص يحتاجون لها والحاجة إلى أخذ العينات لفحص الأمراض المعدية قبل تبرعك في اليوم السابع أو التاسع، حسب الجدول الموضوع لتمديد فترة الاستفادة من الصفائح الي اليوم الثاني عشر، فيما وجدت الفكرة القبول من الموظفين، ومع بدء التطبيق لوحظ انتظام توفر الصفائح نوعًا ما كبداية في حج 1435هـ.

وعممت الوزارة الفكرة في حج 1439هـ على عدة مستشفيات في المشاعر المقدسة مثل “منى الطواري، مني الجسر، شرق عرفات، منى الوادي”؛ حيث يتم سحب العينات لفحص الأمراض المعدية من المنتدبين بمجرد وصولهم في اليوم الأول والثاني للحج لمن يرغب في التبرع مع مزرعة للدم، ويتم جدولة التبرع بالأيام مع الأخذ في عين الاعتبار أيام ضغط العمل، فمثلًا مستشفيات منى في اليوم السادس والتاسع وعرفة في الثامن والحادي عشر وبقية أيام التشريق لدى مستشفى شرق عرفات لتوفر أكثر من جهاز مع توجيه من يرغب إليهم بعد التنسيق مع بنك الدم المركزي الجهاز التنفيذي للتبرع.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، طريقة جديدة من “الصحة” لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة الاحساء