إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين»
إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين»

إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين» صحيفة اليوم نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين»، إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين».

صحيفة اليوم قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين توقيع عقد مشروط مع التحالف الصيني «شنغهاي إليكتريك» و«دونج فانج» لإنشاء أكبر محطة من نوعها في الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين جنوب مدينة سفاجا على ساحل البحر الأحمر، بتكلفة تبلغ حوالي 4.4 مليار دولار وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالي 6 سنوات.

وأضاف «شاكر»، خلال استعراضه نتائج زيارته للصين اليوم، أن المحطة تستخدم تكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة، وسيتم إنشاء ميناء لاستقبال الفحم ونقله في سيور مغلقة إلى منطقة تخزين مغلقة، وسيتم الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية والمطابقة للمعايير العالمية، وقد تم تعيين الاستشاري العالمي تراكتبيل البلجيكي، والذي قام بالتقييم الفني والمالي للعروض التي كانت مقدمة من الشركات.

وأوضح أنه تم أيضاً توقيع اتفاقية إطارية مع شركة «ساينوهايدرو» لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط والرابعة على مستوى العالم لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة بالسويس، بتكلفة تبلغ حوالي 2.6 مليار دولار وبمدة تنفيذ تصل من 6 إلى 7 سنوات.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المحطة باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة معالجة ثلاثية؛ للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة)، مضيفا أن هذا المشروع يوفر حوالي 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأكد على الجهود التي يبذلها القطاع للتأكد من جاهزية المهمات الكهربائية والتأكد من تشغيلها وعمل الصيانة الكاملة لها للحفاظ على جودة التغذية الكهربائية ورفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور بصفة عامة وبالأخص خلال فترات التقلبات الجوية المتوقعة خلال الفترة القادمة، فضلاً عن تأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات لتلبية كافة الاحتياجات لكافة أغراض الاستخدام.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بسفاجا.. أبرز نتائج زيارة وزير الكهرباء لـ«الصين»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق