بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان
بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان

بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان صحيفة اليوم نقلا عن الوطن ننشر لكم بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان، بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان.

صحيفة اليوم ظهر المهندس المعماري العالمي كريم مختجيان مالك شركة "Alchemy"، الرائدة فى تصميم الأثاث والديكور، في فيلم "نقطة تلاقي" المعروض في الجلسة الافتتاحية بمنتدى شباب العالم المقام بمدينة شرم الشيخ، حيث تحدث عن الأرمن وحياتهم في مصر وثقافتهم، وبرز عشقه لمصر، لاسيما مسجد ابن طولون.

وقال مختجيان في حواره لـ"صحيفة اليوم"، إن منتدى شباب العالم، حدث رائع يقام على أرض مصر، حيث تتلاقى ثقافات مختلفة متمثلة في الشباب المشارك من دول كثيرة.

وأضاف مختجيان، أن مصر تتميز بنسيج وطني رائع بين شعبها، فلا يوجد أي فوارق بين أي شخص يعيش على أرضها سواء كان مصري أو أجنبي مهما كانت ديانته.

- صف شعورك للمشاركة في فيلم "نقطة تلاقي" المعروض بالجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم؟

شعور رائع أن أشارك، كما تربطني صلة بالمنتج محمد السعدي والمخرج مروان حامد وقالوا لي بما أنني أرمني ويعلمون جيدا أنه بجوار عملي أمارس الطبخ واستقبل الناس، وعرضوا على أن أشارك في الفيلم، رغم عدم علاقاتي بالتصوير والأفلام، لكنهم أصروا على ذلك.

مختجيان: المشاهد التي شاركت بها في الفيلم استغرق تصويرها يوما واحدا

- كم استغرق تصوير المشاهد التي شاركت بها في الفيلم؟

استغرق يوم كامل، وقمنا بالتصوير في عدة أماكن، بعضها غير موجود بالفيلم الذي عرض في الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، مثل لافينوس في وسط البلد وفي منزلي، وما تم عرضه في الفيلم بعد عملية المونتاج المشاهد المسجلة في منزلي وفي مسجد ابن طولون.

- هل ما زلت مرتبطا بأصدقاء الطفولة؟

أنا من الضاهر، ولا يزال لي أصدقاء منذ الطفولة وأرى من ظل في مصر حتى الآن، فهناك منهم سافر منذ سنوات للخارج، وأنا ولدت في مصر وعشت بها حتى سن السادسة عشر.

ذكرت جدتي في فيلم "نقطة تلاقي" عند التطرق للطبخ الذي تعلمت فنونه منها

- ما مناسبة حديثك عن جدتك في "نقطة تلاقي"؟

ذكرت جدتي عند التطرق للطبخ الذي تعلمت فنونه منها، وطبيعة العمارة التي كنا نسكنها تميزت بطابع خاص جمع الأرمن واليهود والمصريين وعائلات من الشام، حيث كانوا يتبادلون الطعام بينهم ويحتفلون في المناسبات المختلفة، وطبيعة الضاهر هي خليط بين إناس مختلفون.

- هل شعرت بالغربة في مصر؟ 

أول مرة أحسست أنني غريب في مكان كان في فرنسا، فأنا أرمني الأصل ولم أشعر بالغربة قط وأنا في مصر، فالاختلافات بين الأشخاص في فرنسا ظاهرة للغاية، ويمكن لأي شخص اكتشاف أي مواطن هناك ما إذا كان فرنسي الأصل أم مهاجر، أما الشعب المصري يعتبر "الخواجة" جزء من النسيج الوطني للبلد.

- أنا اتحدث اللغة الأرمينية، وجميع أفراد عائلتي أيضا، لكن حال وجود مصري بيننا نتحدث اللغة العربية، حيث إننا تعلمنا اللغة الأرمينية في المدارس الخاصة بنا وبالمناسبة هي مدارس حكومية من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية العامة، ونتعلمها بالإضافة إلى المناهج المصرية.

- متى قررت أن تكون صاحب "براند مصري"؟

منذ عودتي إلى مصر بعد 16 عام من سفري لفرنسا، ركزت على هدف واحد يتمثل في تصدير فكرة "صنع في مصر" وهذا ما قمت به بالفعل، وابتكرت "براند مصري" يصدر للخارج.

- كيف نجحت في صناعة "براند مصري" خاص بك؟

في أي بلد تعيش بها تنتج بها وتعمل بها من الطبيعي أن تكون مكونات منتجك من البلد ذاته، وهذا ما جعلني أفكر كمصري أعيش في مصر أن أصدر للخارج منتجات من بيئتي، بها كل الأدوات التي احتاجها فلماذا استورد من خارجها وأنا لدي تراث وتاريخ خاص بعملي؟، ومن الممكن أن أخرج منتج للتصدير ووصلت بالفعل للعالمية من خلال الاعتماد على كفاءات وإدارتها بطريقة احترافية، وحينما عرضت منتج في مصر لم يستطع أحد الحكم عليه إذا كان مصريا أو أجنبيا، ويجب التركيز في العمل وإعطاءه حقه، وليس من الضروري أن يكون كل شيء على الجاهز.

- ما رأيك في اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

كل الماركات في إيطاليا في الأساس ممتلكة لعائلات، وكانت عبارة عن مشروعات صغيرة، ونحن للأسف لم نحافظ على مشروعاتنا الصغيرة والمتوسطة ومن المفترض إعادتها مرة أخرى، وهي خطوة جيدة للغاية من الدولة في مصر.

منتدى شباب العالم يبرز مدى تفتح مصر

- وماذا عن منتدى شباب العالم؟

مهم جدا أن يحدث هذا في مصر، ويبرز للعالم مدى تفتح مصر، وأن الشباب لديهم دورا مهما في مصر.

-ما الرسالة التي تود توجيهها للشباب الذي يسعى لعمل "براند مصري"؟

يجب النظر حولنا ونعمل للنسيج الوطني المحيط بنا ونستخرج منه ومن تاريخنا والبيئة التي نعيش فيها، وليس من المنطقى أن نستوحي من الخارج ونقلدها، ومن الضروري التركيز على ما نحتاجه ويكون شيء مهم بالنسبة لنا، وإذا عملنا فقط للبلد سيكون الانتاج كبير للغاية، فالمنتج يجب أن "يحكي حدوتة لينا ويعكس البيئة"، وسنجد الخارج هو من يأتي لنا وليس العكس.

 

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، بعد ظهوره في "نقطة تلاقي".. "صحيفة اليوم" تحاور المصمم العالمي كريم مختجيان، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن