الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة
الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة

الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة صحيفة اليوم نقلا عن جي بي سي نيوز ننشر لكم الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة، الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة.

صحيفة اليوم جي بي سي  نيوز :- وجه الرئيس الأفغاني أشرف غني، الأربعاء، عرضاً لقيادة حركة "طالبان" للمشاركة في محادثات سلام مباشرة مع حكومته.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح الجولة الثانية من مؤتمر إقليمي للسلام (عملية كابل)، الذي تستضيفه العاصمة الأفغانية كابل، اليوم، بحضور ممثلين من أكثر من 25 دولة ومنظمة دولية، بينها الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال غني في كلمته: "نسعى لتحقيق السلام مع طالبان وإشراكها في العمل السياسي من خلال تحويلها لحركة سياسية"، حسب الموقع الإلكتروني لقناة "طلوع نيوز" المحلية.

وأكد "استعداد حكومته لوقف إطلاق النار مع طالبان والبدء بإجراءات الإفراج عن سجناء طالبان في إطار المصالحة المذكورة".

كما تضمن العرض -حسب الرئيس الأفغاني- تقديم تسهيلات إلى أعضاء طالبان وأسرهم، من بينها إصدار جوازات سفر جديدة، وتأشيرات، وفتح مكتب خاص بهم في كابل، إضافة إلى رفع العقوبات المفروضة على قادتهم.

وفي رسالة وجهها غني إلى طالبان، قال إن "السلام أصبح اليوم في أيديكم، ونأمل أن تقبلوا عرضنا بالانضمام إلى العملية السلمية بهدف إنقاذ وبناء بلادنا معاً",وفق الاناضول .

وحول المحادثات الثنائية مع باكستان، أعرب عن استعداد بلاده لبدء محادثات بناءة مع إسلام أباد، قائلاً: "سنتغاضى عن كل ما مضى، ونبدأ فصلا جديدا من العلاقات الوثيقة".

كذلك، وجه الرئيس الأفغاني شكره لكل من الهند وإيران على تعاونهما في قطاع النقل العابر لأفغانستان.

وأعرب عن امتنانه لتركيا وتركمانستان وأوزبكستان ودول أخرى تتعاون بمشروعات اقتصادية مع بلاده.

ولفت إلى أن "التعاون الاقتصادي مع روسيا والصين يتزايد أيضا بشكل جيد". 

يشار إلى أن الجولة الأولى من المؤتمر الإقليمى للسلام انعقدت فى يونيو/حزيران الماضي. 

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، الرئيس الأفغاني يقدم عرضا لطالبان للمشاركة في محادثات سلام مباشرة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جي بي سي نيوز