ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15%
ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15%

ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15% صحيفة اليوم نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15%، ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15% ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15%.

صحيفة اليوم قاد ارتفاع المخزونات وتباطؤ الإنشاءات إلى انخفاض إجمالي مبيعات الأسمنت في المملكة بنسبة 14.6% على أساس سنوي في شهر يناير الماضي. جاء ذلك في تقرير شركة الراجحي المالية أمس عن أداء القطاع خلال الشهر الماضي، وأشار التقرير إلى ارتفاع إجمالى المخزون بنسبة 23.4% على أساس سنوي ليصل إلى 35.2 مليون طن، تمثل حوالي 75% من إجمالي المبيعات خلال الاثنى عشر شهرا الأخيرة، ولفت إلى انخفاض إنتاج الكلنكر بنسبة 25% على أساس سنوي ليصل إلى 3.2 مليون طن خلال شهر يناير، ووفقا للتقرير سجلت شركتا أسمنت الرياض وأسمنت الجوف أعلى مستوى من الانخفاض بنسبة 36% و33% على أساس سنوي، بينما حققت شركة أسمنت المنطقة الشمالية ارتفاعا بنسبة 13.2% على أساس سنوي في المبيعات. وظلت مبيعات شركة الأسمنت السعودية بدون تغيير يذكر على أساس سنوي. وعزا التقرير ارتفاع المخزون إلى تباطؤ الطلب وأعمال الإنشاءات وخفض المعروض بشكل ملموس من جانب المنتجين، وألمح التقرير إلى إمكانية أن تدفع ضغوط المخزونات المرتفعة بعض المنتجين إلى منح المزيد من حسومات الأسعار. وأشار التقرير إلى أن الشركات الخمس الأعلى احتفاظا بالمخزون مقارنة بمبيعات الاثنى عشر شهرا الأخيرة هي حائل ونجران وتبوك والشرقية وأسمنت اليمامة، وذلك بنسب تتراوح بين 115% إلى 243%، أما الشركات الخمس الأدنى احتفاظا بالمخزون، هي: إسمنت المدينة والعربية والقصيم والرياض وأسمنت الصفوة، وذلك بنسب تتراوح بين 31% إلى 52%. وأشار التقرير إلى عدم تأثير قرار وزارة التجارة بإلغاء رسوم التصدير نظرا لضعف الطلب وفوائض المخزون بالإضافة إلى التوترات السياسية في المناطق المجاورة والأسعار التنافسية من جانب غالبية الشركات. وتوقع التقرير أن يستغرق الوصول إلى المستوى الأمثل من المخزون «مبيعات شهرين» وقتا أطول. ووفقا للتقرير أظهرت نتائج الربع الرابع تحسنا في نتائج شركتي أسمنت اليمامة والقصيم مقارنة بالربع الثالث، مستبعدا استمرار ذلك التحسن، وذلك على خلفية ظروف السوق التي وصفها بالقاسية. ولفت التقرير إلى تسجيل أسهم القطاع قفزة في أسعارها بلغت 10%

بعد الإعلان عن مشروع نيوم، والميزانية التوسعية للعام الحالي، مبقيا على التصنيف المحايد للقطاع نتيجة انخفاض الطلب.

وكانت مبيعات شركات الأسمنت سجلت انخفاضا قدره 6.6% خلال شهر ديسمبر من العام الماضي إلى 4 مليون طن مقابل 4.4 مليون طن في الشهر نفسه من عام 2016 وحققت أسمنت الجنوب أعلى المبيعات في ذلك الشهر، وجاء بعدها أسمنت العربية في المركز الثاني.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، ارتفاع المخزون وتباطؤ الإنشاءات يقود مبيعات الأسمنت للانخفاض 15%، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة