«اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف)
«اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف)

«اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف) صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم «اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف)، «اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف) ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، «اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف).

صحيفة اليوم اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

«مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية 2018»، خطة حكومية أعلن عنها قبل عام وزير البترول الحالي، طارق الملا، تكشف عن الاكتشافات المستمرة لحقول الغاز الطبيعي في مصر.

وقال وزير البترول طارق الملا، في تصريحات صحفية سابقة، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي لا يعنى التوقف عن استيراد الخام من الخارج، ولكن يتم استيراد النفط الخام لإعادة تكريره وتوجيه جزء منه إلى السوق المحلي، وتوجيه الفائض للتصدير للخارج.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز حاليا 5.9 مليار قدم مكعب غاز يوميا، نتيجة تزايد معدلات الإنتاج من حقل ظهر، بحسب وزير البترول، طارق الملا.

وفي عام 2017 تم تحقيق العديد من الأرقام القياسية العالمية لقطاع البترول والغاز في مصر، من أهمها وضع 4 مشروعات رئيسية لتنمية اكتشافات الغاز ووضعها على الإنتاج خلال عام واحد لأول مرة، وهي ( حقول شمال الإسكندرية «غرب دلتا النيل»، ونورس، وأتول، وظهر)، بإنتاج يقدر بنحو 1.6 مليار قدم مكعب يوميا، فضلا عن النجاح في اكتشاف حقل ظهر.

وترصد «صحيفة اليوم» أهم حقول الغاز الطبيعي المكتشفة في مصر خلال الـ3 أعوام الأخيرة في التقرير التالي:

1- حقل ظهر

أعلنت شركة «إيني»، في يناير 2015، اكتشاف الحقل في قطاع غرب مليحة العميق بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية.

وفي ديسمبر 2017، بدأ التشغيل التجريبي للمشروع بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا، ويصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا قبل منتصف 2018، ويرتفع إلى 1.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2018، وباستكمال مراحل التنمية المشروع سيرتفع الإنتاج ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2019، وذلك يمثل 50% من إنتاج الغاز في مصر، بحسب تصريحات وزير البترول، طارق الملا.

2- حقل ملك

اكتشفت الحقل شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، في فبراير 2015، بجنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة.

وقالت وزارة البترول، في بيان: إن «الحقل ينتج 430 برميلا يوميا من النفط الخام الخفيف عالي الجودة، باحتياطات تقدر بحوالي 9.6 مليون برميل»، وأضافت «أنها تخطط لزيادة معدلات الإنتاج من خلال حفر 7 آبار جديدة».

3- حقل آتول

أعلنت شركة «بي بي» البريطانية عن اكتشاف حقل الغاز بالبئر المسمى «آتول1» في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق الدلتا النيل بالبحر المتوسط، في مارس 2015.

ينتج الحقل ما يصل إلى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، و10 آلاف برميل يوميا من المكثفات، ويقدر احتياطي الغاز به 1.5 تريليون قدم مكعب، و31 مليون برميل من المكثفات.

4- حقل نورس

أعلنت شركة «إيني» البريطانية، في يوليو 2015، عن كشف عغاز في قطاع نورس بمنطقة امتياز أبوماضي الغربية بدلتا النيل.

ويعد الحقل أكبر الحقول المصرية المنتجة للغاز؛ حيث ينتج بمعدل 180 مليون قدم مكعب غاز، و1500 برميل يوميا من المكثفات، مثلما جاء في تقرير شركة بترويل.

ويصل عدد الآبار بالحقل إلى 14 بئر بمعدل إنتاج يساوي حوالي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وحوالي 8500 برميل مكثفات يوميا و115 طن بوتاجاز يوميا.

5- حقل شروق

أعلنت شركة «إيني» عن حقل الغاز «شروق»، في أغسطس 2015، بالمياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية.

ويحتوي الحقل على احتياطيات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، مما يعادل حوالي 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي.

6- حقل نور

أحدث اكتشافات حقول الغاز في مصر، وصفته وزارة البترول بـ«الواعد»، واكتشف في منطقة البحر المتوسط في 2018.

ويحتوي الحقل على احتياطيات من الغاز تقدر بنحو 90 تريليون قدم مكعب، بما يعادل 3 أضعاف احتياطيات حقل ظهر أكبر حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

Ùا ÙتÙÙر Ùص بدÙ٠تÙÙائÙ.

تنويه*

هذا الموضوع تم نشره ضمن برنامج تدريب صحيفة اليوم

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، «اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر».. ماذا حدث في 3 أعوام؟ (إنفوجراف)، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم