أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة
أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة

أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة صحيفة اليوم نقلا عن الشاهد ننشر لكم أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة، أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة.

صحيفة اليوم كتب محمد إبراهيم:

كشفت مصادر مطلعة لـ «الشاهد» ان الجهات المعنية بحل الخلافات مع الجانب السعودي بشأن الحقول المشتركة تعكف حالياً على التباحث حول صياغة الطرق اللازمة لاستئناف إنتاج النفط الخام في تلك المنطقة المحايدة.
وأكدت المصادر انه لم يتم التوصل إلى حلول حتى الآن لبدء الإنتاج من المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، متوقعة أن يتم التوصل إلى اتفاق قبل نهاية العام الحالي.
وأوقفت الكويت والسعودية الإنتاج من حقلي الخفجي والوفرة في المنطقة المقسومة قبل ما يزيد على ثلاث سنوات ما خصم نحو 500 ألف برميل يوميا بما يعادل 0.5% من إمدادات النفط العالمية.
وأغلقت السعودية حقل الخفجي في 2014 بسبب مشكلات بيئية، وفي 2015 أغلقت شيفرون حقل الوفرة متعللة بصعوبات في استخراج تصاريح العمل وتدبير المواد.
وأكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي في مجلس الأمة الثلاثاء الماضي أن إنتاج النفط في المنطقة المقسومة بين الجانبين الكويتي والسعودي متوقف حاليا لأسباب فنية متوقعا أن يتوصل الجانبان إلى عودة الإنتاج قريبا.
وأضافت المصادر أن شركة نفط الخليج، الممثلة للجانب الكويتي، قامت بخطوات جدية في هذا الاتجاه، من خلال تضمينها ميزانية مخصصة لإعادة تأهيل الحقول، بقيمة تصل إلى نحو 55 مليون دينار.
ولفتت فى الوقت نفسه، إلى أنه تم ترسية عقد تأجير معدات ثقيلة بقيمة 10.37 ملايين دولار مع شركة عمليات الخفجي المشتركة «مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، ونفط الخليج الكويتية»، بعقد لمدة 5 سنوات، تنفذه شركة المتكاملة اللوجستية، على أن يبدأ تنفيذه مطلع يناير المقبل؛ ليسهم العقد فى زيادة الجدية لعودة الحقول للإنتاج
مرة أخرى.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، أزمة استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة... قائمة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد