تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة 
تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة 

تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة  صحيفة اليوم نقلا عن ساسة بوست ننشر لكم تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة ، تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة  ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة .

صحيفة اليوم ما الشر؟ ومتى نطلق على شخص ما أنه شرير؟ ليست الإجابة بهذه البساطة التي تبدو، إذ إنها تتراوح وفقًا للخلفيات الثقافية والدينية والنظم الأخلاقية لكل فرد أو مجتمع، فالمسيحية واليهودية يرتبط الشر فيهما بمفهوم الخطيئة، والخطيئة هنا هي إخطاء الهدف، والهدف هنا هو حرية الإنسان وحفظ كرامته المنصوص عليها في الوصايا العشر.

لطالما أبرزت الأديان الإبراهيمية فكرة أن الإنسان كائن يجمع بين الخير والشر، وأن تغليبه لصفة واحدة منهما على الأخرى هو ما يجعل منه إنسانًا جيدًا أو سيئًا. لكن بعض الفلاسفة مثل الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا يرى أن الشر ما هو إلا شيء هلامي لا وجود له إذ إن أفعالنا وثقافاتنا هي التي تحكم على الأشياء وما يكون شرًا هنا قد يكون خيرًا هناك.

حسنًا لا داعي للإطالة في تعريف الشر أكثر من ذلك، إذ يمكن لنا رؤيته متجسدًا على شاشات التلفاز في مجموعة من الممثلين الذين أدوا أدوار الشر ببراعة خلف الكاميرا وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

1- رامزي بولتون- Game Of thrones: أن تكون شيطانًا بهيئة بشر

هناك العديد من الأشرار في العالم منهم من يمارس الشر لأجل غرض ما يحصل عليه، كمن يسرق لأنه يريد المال، ومن يكذب للنجاة من أحد المواقف، لكن هناك من يمارس الشر لأجل الشر فقط، فيستمتع بتعذيب الآخرين وبرؤيتهم يعانون، وغالبًا ما يصحب هذا النوع لمحة من العبقرية والدهاء، ورامزي بولتون واحدٌ من هؤلاء.

تدور أحداث مسلسل صراع العروش في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس، ويتواجد بهما سبع عائلات تتحارب فيما بينها للوصول إلى العرش الحديديّ للممالك السبع. وبين جنود وقادة، رجال ونساء وخدم، أصحاب سلطة وعامة الشعب، يتواجد العديد من اللُقطاء الذين ولدوا بطريقة غير شرعية وتتراوح مصائرهم وفقًا لعائلات آبائهم، لكن رامزي بولتون الذي مثّله على الشاشة الممثل الويلزي إيووان ريون، لم يكن مجرد لقيط بل كان ابنًا غير شرعي للورد روز بولتون قائد إحدى أبرز عائلات الشَمال.

948ab91020.jpg

f581da805c.jpg

رامزي بولتون_imgflip.com

ورث رامزي القسوة عن أبيه وتقاليد سلخ الأعداء عن عائلة أبيه، فخرجت لنا شخصية سادية تستمتع بتعذيب الآخرين بسبب أو بغير سبب، لا يبدو عليه أنه مريض نفسيّ أو شخصية سيكوباتية، وإنما إنسان طبيعيّ تأصل الشر بداخله حتى لم يعد في قلبه مكان لغيره. أسنان ظاهرة، وملامح عين براقة تُظهر شررًا مرعبًا، ابتسامة صفراء تُشع كراهية، واستمتاع كبير بسماع صراخ الضحايا من قرب، إنه رامزي بولتون.

اشتهر بولتون بتعذيبه القاسي لثيون جريجوي، الابن الشرعي للورد بيلون جريجوي ملك الجزر الحديدية (Iron Islands)، وقع ثيون في يد رامزي فلم يكتف بتعذيبه في مكان الأسر بل قام بفك أسره وإيهامه بالذهاب إلى الغابة وهناك تربص له وأعاده مرة أخرى إلى مكان الاحتجاز ليذيقه شتى صنوف العذاب، فقطع أظافره وسلخ لحم إصبعه الصغير، مستمتعًا بشدة برؤية ثيون يعاني ويصرخ من الألم، إلى أن بلغ به الأمر لقطع عضوه التناسليّ وذلك بعد أن أغواه بالحسناوات اللواتي قمن بفك قيده ومداعبته.

وبينما ثيون مستغرق في الاستمتاع بالفتاتين خرج رامزي من اللاشيء وبيده سكين تحمل الرعب ليقوم بتقييد ثيون وقطع عضوه الذكري، وفي مشهد صادم يقوم رامزي السادي الذي لا يعرف معنًى للرحمة بأكل عضو ثيون أمامه.

كان رامزي بولتون مثالًا متأصلًا للشر، لا تبدو منه أي ملامح رحمة، يفعل أي شيء من أجل الوصول لهدفه، قد يقتل أقرب الناس له ويرمي بطفل رضيع مع أمه لكلابه تنهش لحمهمها، دون أن يتراجع قيد أنمله. نجح الممثل إيوان ريون في تجسيد الشر المطلق لرامزي بولتون خلف الشاشة وحصد على الكثير من التقييمات الإيجابية من قِبل النقاد وتكاد لا تخلو منه أي قائمة لأبرز من مثل أدوار الشر خلف الكاميرات.

2- تي باغ- Prison Break: خليط متنوع من الشر الخالص

قاتل، مغتصب، سيكوباتيّ، متحرش، ساديّ، مختطِف، سارق، كل هذه الصفات اتحدت جميعها لتستقر في نفس ثيودر باغويل (تي باغ) إحدى أبرز الشخصيات في المسلسل الأمريكي الشهير Prison Break، قام بأداء شخصية ثيودر الممثل الأمريكي روبرت نيبر، واستطاع أن يؤدي ببراعة دور المجرم الشرير الذي يتصف بكل أنواع العنصرية والكراهية تجاه الآخرين ولا شيء يعلو فوق رغباته ونزواته.

ثيودر باغويل

تدور أحداث المسلسل حول مهندس معماريّ يُدخل نفسه إلى السجن من أجل إنقاذ أخيه المحكوم عليه نهائيًا بالإعدام لجريمة لم يرتكبها، وفي داخل السجن تبرز العديد من الشخصيات الإجرامية منها والبريئة، أما تي باغ فقد دخله متهمًا في جريمة قتل عمد و ست جرائم اختطاف.

في الكثير من الأحيان تُولد الطفولة القاسية عللًا نفسية لدى من عانى من تلك القسوة، والد تي باغ كان مجرمًا اعتدى جنسيًا على ابنته، أما تي باغ نفسه فدخل الإصلاحية صغيرًا بتهمة حرق منزل مُعلمه، وأثناء طفولته كان يُظهر ميولًا للعنف والشر مع الحيوانات، وعندما وصل إلى سن الشباب عشق فتاة لم تكن تعلم شيئًا عن جرائمه، وسرعان ما يُظهر لها شخصيته الشريرة فتتصل بالشرطة التي تُلقى به في السجن.

داخل السجن أظهر تي باغ  ميولاً إجرامية، فتحالف مع مجموعة عنصرية ضد السود، وتحرش بالسجناء جنسيًا، وأجبر فتى كان رفيقًا له في الزنزانة على ممارسة الجنس ما جعله ينتحر قهرًا ورعبًا مما يحدث له من تي باغ. كل هذا ولا يبدو أنه يلق بالًا لهذه الأرواح التي تسبب في إزهاقها.

تدور الأحداث ويخرج تي باغ من السجن ليقوم بحوادث سرقة وقتل واختطاف، يحالفه الحظ أحيانًا في النجاة طيلة مواسم المسلسل، ليصبح مع الوقت إحدى أبرز الشخصيات الشريرة التي ظهرت على شاشة التلفاز.

3- بابلو إسكوبار- Narcos: إمبراطور المخدرات الذي تحدى العالم فهزمه

هناك شخص ما مسافرٌ على طائرة ولا تريده حيًا ما العمل؟ تقتله في الطائرة، تنتظره في المطار وتختطفه، تضع له سُمًا في الطعام، هذه الإجابات كلها تبدو منطقية في عالم المجرمين، لكن بابلو إسكوبار لم يكن محرمًا عاديًا لذا قرر تفجير الطائرة بمن عليها من ركاب وطيارين ومضيفين دون أن يهتز له جفن من أجل قتل شخص واحد!

narcos_press_1000-920x603.jpg

بابلو أسكوبار_ nme

تدور أحداث المسلسل حول إمبراطور تجارة المخدرات الكولومبي بابلو إسكوبار الذي أقام دولة كاملة داخل كولومبيا في التسعينيات من أجل صناعة وبيع المخدرات والتي غزا بها الولايات المتحدة من شرقها إلى غربها حتى أصبح على رأس قائمة المطلوبين لديها.

يبدأ المسلسل بحكاية قصة رجليّ وحدة مكافحة المخدرات الأمريكية والذين كانا حلمهما يتمثل في القبض على إمبراطور الكوكايين بابلو أسكوبار فذهبا إلى كولومبيا لملاحقته، سرعان ما تقع في غرام المسلسل الذي جمع بين قصة حقيقية وبراعة في التمثيل من قِبل الممثل البرازيلي واغنر مورا الذي قام بدور أسكوبار وبدا شبيهًا للغاية به، في ملامح وجهه وكرشه المتدلي فوق حزام  بنطاله.

شخصية بابلو إسكوبار دائمًا ما تكون مثارًا للدهشة والتعجب من قدرات هذا الرجل وشرِه، بابلو كان شريرًا بحق لا يتورع في الصباح عن قتل أي إنسان بريئًا كان أو مجرمًا يقف في طريق إمبراطوريته،  وفي المساء يحتضن زوجته وأبناءه ويتقرب إليهم ويقبلهم، بلغ حب العائلة بداخله لأن يقوم بحرق مليون دولار لأجل تدفئة ابنته التي شعرت بالبرد. خليط عجيب من الدموية والأبُوة، الحب والإجرام، الدهاء والبساطة.

يبرز المسلسل قصة حياة بابلو كاملة، وكيف بلغ به الحال لهزيمة أقوى دولة في العالم عندما وقف أمام البيت الأبيض ليأخذ صورة تذكارية في الوقت الذي كان كل فرد أمن في أمريكا يبحث عنه. ومن صعود دمويّ إلى أقصى درجات المجد على سلم الكوكايين إلى هبوط مرعب نحو اللاشيء، فقد أقرب أصدقائه، ولم يعد مطمئنًا على عائلته، ليعيش أيامًا قاسية وهو الذي هزم العالم كله في يوم من الأيام بإمبراطوريته.

شخصية بابلو الدموية وأداء الممثل واغنر مورا الذي ترشح للجولدن جلوب عن دوره في المسلسل، ستبقيان طويلًا في ذاكرة المشاهد وسيدفعه فضوله للبحث عن كل جوانب القصة وما انتهت إليه.

4-  جيمس موريارتي-Sherlock: «نابليون الجريمة» الذي يلاحقنا

دائمًا ما تصحبنا في حياتنا الكثير من العقبات، بعضها نحاربها فنتغلب عليها، والأخرى تحاربنا فتهزمنا فتزيدنا إصرارًا على محاربتها مرة أخرى بطريقة أقوى، جيمس مريارتي كان عقبة شيرلوك الأكبر والذي لابد من وجوده في حياتنا جميعًا.

موريارتي_ Carbon Costume

تدور أحداث المسلسل حول المحقق شيرلوك الشخصية الفذّة التي ابتكرها السير آرثر كونان دويل والتي تستخدم كل مهاراتها من ذكاء ملاحظة وسرعة استجابة وتحليل ومنطق من أجل كشف الغموض عن العديد من الجرائم.

أنتج المسلسل عدة مرات، كان من أبرزها مسلسل شيرلوك الذي أنتجته «هيئة الإذاعة البريطاني» (BBC) عام 2010 ويتكون من أربعة مواسم بطولة بيندكت كامبريدج ومارتن فريمان.

تتميز شخصية شيرلوك بالذكاء الحاد لكن وكما هي عادة الحياة دائمًا إن كنت متفوقًا ستجد بالطبع من هو أكثر تفوقًا منك، ولن يبلغ أحد الكمال التام في كل شيء، لذا كان جيمس موريارتي الذي أطلق عليه «نابليون الجريمة» الخصم الأصعب على شيرلوك لدرجة أنه هزمه عدة مرات.

ظهر موريارتي الذي قام بدوره أندرو سكوت بمظهر الشرير الذي لا يلقي بالًا لإراقة دماء الأرياء مع لمحة كبيرة من الذكاء والقدرة على الإفلات من العقبات.

موريارتي كان عقبة بحق لشيرلوك على الرغم من كل عبقريته، كما تظهر لنا في الحياة عقبة كلما بلغنا نجاحًا ما لتخبرنا أن هناك درجات أعلى من النجاح والتفوق، ربما يظهر موريارتي شريرًا بالفعل، لكن وجوده كان ضرورة لدفع شيرلوك للمزيد من العبقرية في تتبع الخيوط.

جذب أندرو سكونت الأنظار إليه بأداءه الكبير في المسلسل وبقدرته على الجمع بين الشخصية السيكوباتية القاتلة والذكية للغاية في نفس الوقت، فكان بحق العدو اللدود للممحقق الفذ شيرلوك هولمز.

5- جاس فرينغ- Breaking Bad: قناعان على وجه واحد

يمكن للشر دائمًا أن يتخفى وراء الخير، يمكن تبرير أي جريمة بدافع أخلاقيّ، لكن أن تعيش حالة تامة من الفصام المصطنع، فتظهر للناس بوجه خيرّ وديع للغاية وتظهر في الخفاء بوجه قاتل مجرم وتاجر مخدرات، فهذا الأمر ليس سهلًا على الإطلاق.

latest?cb=20130728091827

جاس فرينع_Breaking Bad Wiki

يمكن للشر دائمًا أن يتخفى وراء الخير، يمكن تبرير أي جريمة بدافع أخلاقيّ، لكن أن تعيش حالة تامة من الفصام المصطنع، فتظهر للناس بوجه خيرّ وديع للغاية وتظهر في الخفاء بوجه قاتل مجرم وتاجر مخدرات، فهذا الأمر ليس سهلًا على الإطلاق.

تدور أحداث مسلسل Breaking Bad  حول مدرس كيمياء يدعى والتر وايت يُصاب بسرطان في الرئة ويخبره الطبيب أن لا علاج له، فيقرر الدخول إلى عالم صناعة مادة الميثامفيتامين المخدرة برفقة تلميذه في المدرسة الثانوية. ينجح والتر وايت  في صناعة الميث بدرجة نقاء عالية وسرعان ما تكبر  إمبراطوريته الصغيرة ويتعامل مع مجرمين من مختلف الأشكال لترويج صناعته وبيعها، وأثناء هذا التعامل يلتقي والتر وايت بجاس فرينغ الذي كان مختلفًا تمامًا عن كل ما لاقاه في هذا العالم.

صاحب مطعم الدجاج والرجل الوقور المشهور بخدماته الكبيرة للمجتمع ولشرطة مكافحة المخدرات في مدينة ألباكركي، جاس فرينغ، كان  ملتزمًا بشدة بمظهره الاجتماعيّ ولا يبدو أنه موضع شبهة على الإطلاق،حتى أن والتر وايت نفسه لم يتوقع أن يكون جاس هو ذاك الرجل الذي عرض عليه أن يقوم بأكبر عملية صناعة للميث طيلة حياته، لكن الوجه الآخر لفرينغ كان يحمل الكثير.

في بداية شبابه سعى جاس فرينغ مع صديق له للعمل مع عصابة مخدرات مكسيكية فقام قائد العصابة بقتل صديقه والإبقاء عليه للعمل عنده مرغمًا، قبل جاس ذلك لكنه لم ينس مشهد قتل صديقة طيلة عمره. أسس جاس سلسلة طويلة من العلاقات مع المجرمين ومهربي المخدرات وعندما علم بأمر والتر وايت قام ببناء  معمل كامل له تحت أحد مصانعه ووفر له كل ما يحتاج من أجل إنتاج الميث على نطاق واسع وهو ما حدث بالفعل.

جاس كان شريرًا هادئًا وقاتلًا صامتًا يذبح أعداءه كما يذبح دجاجاته، لكنه يهتم بنظافته الشخصية بعد الذبح حتى لا تبدو قطرة دم واحدة على بدلته الأنيقه، كذلك كان يهتم بمظهره العام مع لمحة من الهدوء القاتل فتكاد لا تسمع له صوتًا عند الحديث ولا يتكلم سوى ببضع كلمات على قدر ما يريد.

قام  الممثل الدانماركيّ جيانكارلو اسبوزيتو، بأداء شخصية جاس فرينغ وهي الشخصية التي تركت بصمة كبيرة لدى المشاهدين للمسلسل الذي صُنف كأحد أفضل المسلسلات التليفزيونية في التاريخ.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، تريد أن ترى الشيطان؟ 5 ممثلين تقمصوا أدوار الشر ببراعة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : ساسة بوست