يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض
يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض

يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض صحيفة اليوم نقلا عن الوطن ننشر لكم يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض، يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض.

صحيفة اليوم كان أبا حنونا في معظم أدواره.. وموظفًا مطحونًا في أخرى.. باستثناء أدوار قدم فيها دور الباشا الارستقراطي والعمدة ورجل الأعمال.. إنه الفنان الكبير حسين رياض، الذي قرر المركز القومي للمسرح والسينما والفنون الشعبية تكريم اسمه، باعتباره أحد الرواد الراحلين، وتتسلم التكريم ابنته فاطمة.

"صحيفة اليوم" أعدت تقريرًا يتضمن أهم المعلومات عن حسين رياض:

1- ولد حسين رياض في حى السيدة زينب من أب مصري وأم سورية يوم 13 يناير 1897.

2- بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية، فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، فعمل في أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إميلى"

3- تفرغ للتمثيل نهائيا سنة 1916، وترك الدراسة نهائيا والتحق بفرقة جورج أبيض.

4- في سنة 1923 عمل بفرقة يوسف وهبى ثم تنقل بين عدد كبير من الفرق المسرحية إلى أن استقر به الحال سنة 1935 بالفرقة القومية.

5- ومن أشهر مسرحياته: "تاجر البندقية، لويس الحادى عشر، أنطونيو وكليوباترا، الأرملة الطروب"، وحصل على لقب ممثل من الدرجة الممتازة.

6- قدم للمسرح حوالي 240 مسرحية، وقدم للإذاعة 150 مسلسلاً وتمثيلية إذاعية كما قدم نحو 320 فيلما سينمائيًا.

7- قدم أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء" عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ، وكان أجره 50 جنيها.

8- من أشهر أفلامه: "سلامة فى خير، رد قلبى، شارع الحب، فى بيتنا رجل، وإسلاماه، أنا حرة"

9- كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون عام 1962.

10- قدم آخر أفلامه "ليلة الزفاف" عام (1965) ولم يستطع إكماله وقتها.

11- رحل في 17 يوليو عام 1965.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، يوم تكريمه بـ"القومي للمسرح".. 10 معلومات عن "الأب الحنون" حسين رياض، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن