في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار
في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار

في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار صحيفة اليوم نقلا عن الوطن ننشر لكم في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار، في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار.

صحيفة اليوم تحل اليوم الذكرى الـ65 لميلاد الفنانة الراحلة معالي زايد، صاحبة الرصيد السينمائي والدرامي الطويل في السينما والتلفزيون المصري، على مدار 36 عامًا وهو عمرها الفني.

- معالي زايد من عائلة فنية والدتها هي الفنانة الراحلة آمال زايد، وخالتها الفنانة الراحلة جمالات زايد، شبت على حب الفن، وعايشت منذ طفولتها أجواء فنية مليئة بالإبداع والبهجة فنشأت تهوى التمثيل والوقوف أمام الكاميرات.

- والدها اللواء عبدالله المنياوي، ينتمي لحركة الضباط الأحرار.

- تخرجت من كلية التربية الفنية قبل التحاقها بمعهد الفنون المسرحية.

- كانت بدايتها الفنية مع بداية الثمانينات، عندما اكتشفها المخرج الراحل "نور الدمرداش" الذي قدمها لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1976 من خلال مسلسل "الليلة الموعودة".

- 36 عامًا هو العمر الفني للراحلة معالي زايد قدمت خلاله ما يقرب من 90 عملًا فنيًا.

- قدمت على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 90 فيلمًا سينمائيًا و60 مسلسلًا تلفزيونيًا بالإضافة إلى 6 مسرحيات.

ومن أبرز أفلامها: "الشقة من حق الزوجة" مع الفنان محمود عبد العزيز و"سيداتي آنساتي" و"السادة الرجال" و"الصرخة" و"السكاكيني" وغيرها من الأدوار التي تركت ذكريات مضيئة أو قدمت تعزيات عن وجع أو جرح أو قادت قلب عاشق إلى مساحة من الرومانسية أو ربتت على قلب أخطأ الحب عنوانه.

- ومن أبرز أعمالها الدرامية: "دموع في عيون وقحة" و"رجل فوق الأمواج" و"الثلاثية" و"شفيقة ومتولي" و"الحاوي" و"حضرة المتهم أبي" و"امرأة من الصعيد الجواني" و"ابن الأرندلي" و"الوتر المشدود" و" الدم والنار".

- وقدمت عدد من المسلسلات الإذاعية منها البرنامج السياسي "شهرزاد" مع عبدالرحمن أبو زهرة ومحيي الدين عبدالمحسن، ومسلسل"العصافير" مع أحمد بدير وأحمد مرعي، رأفت فهيم، ومسلسل"دى نهاية العالم يا زغلول" مع فاروق الفيشاوي، ماجدة زكي، أحمد خليل، أحمد راتب.

 

- نظمت معرضها الأول والأخير عام 2009، حيث كانت ترسم اللوحات والبورتريهات وتحلم بأن تصبح رسامة مشهورة.

- نالت العديد من الجوائز والتكريمات، وحصلت على جائزة أحسن ممثلة عام 1983 عن مسلسل دموع "في عيون وقحة".

- حصلت على جائزة أحسن ممثله عن دورها في فيلم "السادة الرجال" من جمعية الفيلم عام 1987.

- حصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون عن دور آمنة في مسلسل "الدم والنار" عام 2005.

- حصلت على جائزة "الإبداع" في مسابقات الإذاعة عام 2007.

- تكريمها في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عام 2007.

- توفيت الفنانة معالي زايد 10 نوفمبر عن عمر يناهز 61 عامًا وذلك بعد صراع مع المرض حيث دخلت غرفة العناية المركزة، وقرر الأطباء وضعها على أجهزة التنفس الاصطناعي إثر تعرضها لضيق شديد في التنفس بسبب بعض المشاكل التي عانت منها بالرئة بسبب تدخينها المستمر.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، في ذكرى ميلادها الـ65.. معالي زايد ابنة أحد الضباط الأحرار، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن