7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع  النقاد في «القاهرة السينمائي»
7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع النقاد في «القاهرة السينمائي»

7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع النقاد في «القاهرة السينمائي» صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم 7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع النقاد في «القاهرة السينمائي»، 7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع النقاد في «القاهرة السينمائي» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، 7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع النقاد في «القاهرة السينمائي».

صحيفة اليوم وسط المسابقات الأربع لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ40 «الرسمية وآفاق والغد» تطل مسابقة أسبوع النقاد بـ7 أفلام تمثل مدارس سينمائية مختلفة، وعلى مدار سبعة أيام يُعرض فى إطار المسابقة 7 أفلام عمل أول وثانى لمخرجيها، تُمثل فى مجملها بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة والمغايرة فى العالم.

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان: إن أفلام المسابقة يجمع بينها الجرأة والرغبة فى التغيير والمستوى الفنى المتميز، وإن لجنة تحكيمها تتقدمها الناقدة والكاتبة الأمريكية آيمى نيكولسون التى تكتب بانتظام لأهم المطبوعات السينمائية فى العالم والتى نشرت مجلة «كراسات السينما» الشهيرة كتابها الأول عن النجم توم كروز، والمخرج المصرى محمد حماد الذى نال فيلمه الأول «أخضر يابس» أكثر من 26 جائزة دولية، بخلاف عمله السابق فى النقد، والمغربى أحمد الحسنى، رئيس مهرجان تطوان للسينما المتوسطية ومدير مجلة «وشمة» السينمائية، وإن جوائز المسابقة هى جائزة شادى عبدالسلام لأحسن فيلم وتُمنح للمخرج وجائزة فتحى فرج لأحسن إسهام فنى.

الأفلام المتنافسة على جوائز المسابقة هى أجا للمخرج ميلكو لازاروف والفيلم إنتاج مشترك بين 3 دول هى بلغاريا، ألمانيا، فرنسا وتدور أحداثه فى جليد الشمال، حيث يعيش «نانوك» و«سدنا» وحدهما، وفق عادات وتقاليد أجدادهما، وكأنهما آخر البشر. يصبح الصيد صعبا مع نفوق الحيوانات حولهما، لأسباب مجهولة، وتبدأ الأمور فى التغير تدريجيا مع الذوبان المبكر للجليد كل عام. و«تشينا»، الذى يزورهما بانتظام، هو وسيلة اتصالهما الوحيدة بالعالم الخارجى وبابنتهما «آجا»، التى هجرت بيت الأسرة منذ سنوات طويلة إثر خلاف عائلى. عندما تسوء حالة «سدنا» الصحية، يقرر «نانوك» تحقيق رغبتها، ويبدأ رحلة طويلة للعثور على «آجا».

كما يتنافس على جوائز المسابقة فيلم امرأة فى حرب من إخراج بنديكت إيرلينجسون والفيلم إنتاج مشترك بين أيسلندا، فرنسا، أوكرانيا وتتناول أحداثة «هالا» الناشطة البيئية التى تصل لسن الخمسين وتعلن حربا تخوضها وحدها ضد صناعة الألمنيوم التى تهدد المرتفعات الأيسلندية البكر التى تعشقها، وتغامر من أجل تحقيق هدفها بكل شىء إلى أن تظهر طفلة يتيمة فى حياتها.

وإلى جانب الفيلم المصرى لا أحد هناك من إخراج أحمد مجدى وتدور أحداثه فى شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها؛ يجد أحمد نفسه تائها ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض؛ ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة فى حديقة الحيوان.

ومن بين الأفلام المتنافسة على الجوائز الفيلم اليونانى البولندى المشترك شفقة للمخرج بابيس مكريديس ويتناول قصة رجل لا يشعر بالسعادة إلا إذا كان تعيسًا. رجل يدمن الحزن، وفى حاجة دائمة للشفقة، ومستعد أن يفعل أى شىء لكى يحصل عليها من الآخرين.. إنها حياة زوج يرى أن العالم ليس قاسيا بالدرجة التى تكفيه.

كما ينافس على الجوائز الفيلم الفرنسى صوفيا للمخرجة مريم بن مبارك ويدور حول صوفيا فتاة فى العشرين تعيش مع أهلها فى الدار البيضاء. تلد طفلا خارج مؤسسة الزواج فيعتبرها المجتمع خارجة على القانون. تمنحها إدارة المستشفى مهلة 24 ساعة لإحضار الوثائق الخاصة بالأب قبل إبلاغ السلطات عنها.

والفيلم الوثائقى اللبنانى طِرْس، رحلة الصعود إلى المرئى للمخرج غسان حلوانى، ويدور الفيلم قبل 35 عاما، تحت مفهوم كنت شاهدًا على اختطاف رجل أعرفه، وقد اختفى من وقتها. منذ 10 سنوات، لمحت صورته على الحائط وأنا أسير فى الشارع، لكن لم أكن متأكدًا أنه هو. كانت أجزاء من وجهه ممزقة، ورغم ذلك كان واضحًا أن ملامحه لم تتغير منذ الحادث، إلا أن شيئًا ما كان مختلفًا، وكأنه لم يعد نفس الرجل.

وفيلم النشّال للمخرج أجوستين توسكانو وهو إنتاج مشترك بين الأرجنتين، أوروجواى، فرنسا وتدور أحداثه فى مدينة توكومان الأرجنتينية، حيث يعيش «ميجل» على سرقة متعلقات الناس من فوق دراجته البخارية، أثناء سرقة حقيبة العجوز «إيلينا»، يصيبها إصابة بالغة، فينتابه شعور عميق بالذنب. للتكفير عن جريمته، يخفى شخصيته عن «إيلينا» الغائبة عن الوعى ويبدأ فى العناية بها، وكلما اقترب منها غرق فى المزيد من الأكاذيب، ليظل ماضيه يطارده، وليفشل فى التطهر.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، 7 أفلام «جريئة» تتنافس على جائزتي أسبوع النقاد في «القاهرة السينمائي»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم