صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إذن الدخول هو وثيقة رسمية تصدر عن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA)، ويُسمح بموجبها للوافدين الأجانب الدخول إلى دولة الإمارات والإقامة بها بشكل قانوني لفترة محددة من الزمن لقضاء حاجة أو غرض معين حسب نوعه. 

تصدر الوثيقة على شكل طبعة ورقية أو إلكترونية. قبل زيارة دولة الإمارات تأكد فيما إذا كنت بحاجة إلى إذن دخول، أو يمكنك الحصول عليه عند الوصول إلى أحد منافذ دولة الإمارات البرية أو الجوية أو البحرية.

 يقوم كفيلك في دولة الإمارات بتقديم معاملة إذن الدخول وتخليصها من خلال القنوات العامة لطلب التأشيرة والقنوات المساعدة التي تعمل تحت إشراف الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) في مختلف الإمارات. قد يكون الكفيل شركة من القطاع الخاص، أو جهة حكومية، أو عائلة وقريب، أو شركة طيران مقرها دولة الإمارات، أو شركة سياحية، أو فندق وما إلى ذلك.

هناك أنواع مختلفة من أذونات الدخول، ويعتمد ذلك على الغرض من الزيارة، وقد يكون مثلا:

إذن دخول للعمل
إذن دخول لزيارة العائلة
إذن دخول للسياحة أو الترانزيت
إذن دخول للعلاج
إذن دخول لمهمة
إذن دخول لحضور مؤتمر، وما على ذلك.
لإذن الدخول تاريخ صلاحية، ويشير تاريخ الصلاحية الوارد فيها إلى الفترة التي يجب فيها استخدام الإذن للدخول إلى دولة الإمارات من خلال أحد منافذها البرية، أو البحرية، أو الجوية. بشكل عام تحمل أذونات الدخول مدة صلاحية لشهرين، أي بمعنى أنه يجب على الزائر دخول الدولة خلال شهرين من إصدار إذن الدخول وإلا سينتهي مفعوله، ولا يمكن الدخول بعد انتهائه إلا بموجب إذن دخول جديد، أي إجراء معاملة جديدة أمام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA). لا يمكن تمديد صلاحية أذونات الدخول، وتنتهي صلاحيتها تلقائيًا عند انتهاء مددها.

بالنسبة لأذونات الدخول الترانزيت تبلغ تاريخ صلاحيتها 14 يوما، بمعنى إنه على المسافر العابر دخول الدولة خلال 14 يوماً من صدورها.

 أما مدة الإقامة التي يسمح بها كل إذن دخول فيختلف وفقاً لنوعه. على سبيل المثال، أذونات الدخول الترانزيت تسمح للزائر البقاء في الدولة لمدة 4 أيام، في حين تسمح أذونات الدخول للعمل البقاء في الدولة لمدة شهرين، وخلالها يجب على الكفيل تغيير وضعية الموظف إلى تأشيرة إقامة، وإذا لم يتم تغيير وضعيته إلى تأشيرة إقامة خلال فترة سريان الإذن، فعليه مغادرة الدولة عند انتهاء مدة إذن الدخول لتجنب الغرامات، وأية تبعات قانونية أو تجديد التأشيرة وفقاً للأحكام الجديدة كما هو وارد أدناه. 

 

تنويه: اعتباراً من 21 أكتوبر 2018، يمكن طلب تمديد تأشيرات الزيارة والسياحة وأذونات الدخول بكافة أنواعها (طويلة أو قصيرة) لمدة 30 يوماً، ولمرتين فقط، بصرف النظر عن المدة الأساسية للتأشيرة الأصلية، ودون الحاجة إلى مغادرة دولة الإمارات.

تبلغ الرسوم المقررة لتمديد أذونات الدخول وتأشيرات السياحة 600 درهم لكل تمديد، ويجب أن يتم تقديم طلب التجديد قبل انتهاء فترة سريان التأشيرة السابقة.

يترتب على المخالفين الذين يتجاوزون مدد التأشيرة من دون تجديدها حسب الأصول والمواقيت المحددة، غرامة بواقع 100 درهم عن كل يوم تأخير، تفرض بعد مرور 10 أيام على انتهاء صلاحية إذن الدخول أو التأشيرة، ويتم احتساب تاريخ التمديد من تاريخ انتهاء إذن الدخول السابق.

علماً بأن الأحكام الجديدة الواردة أعلاه لتمديد أذونات الدخول وتأشيرات السياحة والزيارة لا تسري على الفئات التالية:

أذونات الدخول الخاصة بالمقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
المرافقون لمواطني دول مجلس التعاون
أذونات الدخول الخاصة
أذونات الدخول لمهمة (96 ساعة).