21 مليون دينار لـ46 ألف مواطن شهرياً
21 مليون دينار لـ46 ألف مواطن شهرياً

أفادت اليوم مصادر مطلعة انه في الوقت الذي تواصل فيه وزارة الشؤون الاجتماعية، تقديم المساعدات الاجتماعية للمواطنين، أعلنت مصادر رسمية عن إجراءات جديدة مشددة لفلترة هذا الملف وتنقيته من أي تلاعب أو مخالفات. ...

 ويشار إلى ان أعداد الملفات الخاصة بالأسر المسجلة على باب الرعاية الأسرية، ارتفعت بعد خطوات فعلتها وزارة الشؤون لضبط الصرف لغير المستحقين وتحديث البيانات بمقدار 2699 ملفا، في حين تبلغ القيمة الشهرية للصرف على باب المساعدات 21 مليون دينار شهريا، فيما يبلغ عدد المشمولين بالمساعدات الشهرية أكثر من 46 ألف كويتي وكويتية مسجلين لدى ادارة الرعاية الأسرية. 

وأضافت المصادر أنه يستفيد من المساعدات الاجتماعية شهريا 16 فئة، بدءا من الكويتيات المتزوجات بغير كويتيين، إضافة إلى المرضى والأيتام والكويتيات غير المتزوجات وربات البيوت والمواطنين في سن الشيخوخة ومن يعانون العجز المادي والمطلقات والدارسين في الخارج واسر المسجونين والأرامل والمتحضنين والمفرج عنهم والعاجزين عن العمل.

 وأوضحت ان ربات البيوت تعتبر ضمن أعلى المستفيدات من صرف المساعدات شهريا بأكثر من 16 الف ملف مسجلة في وحدات وزارة الشؤون، بإجمالي 106 ملايين دينار سنويا، ويشترط على هذه الفئة «أن تكون الكويتية متزوجة وبلغت الخامسة والخمسين عاماً، ولم يثبت وجود مصدر دخل ثابت خاص بها أو أقل من قيمة المساعدة». 

وبفتت المصادر إلى ان «الشؤون» تقدم خدمات أولوية لرعاية المسنين من خلال قطاع الرعاية الاجتماعية، ويستفيد منها 22463 مواطنا ممن تجاوزوا 65 عاما. 

الجدير بالذكر أن الوزارة تقدم سلسلة من الخدمات الخاصة بالتفتيش والعمل التعاوني والرقابة على العمالة والتوظيف والمحال المستثمرة، الى جانب متابعة شؤون المساهمين البالغ عددهم 463202 مواطن ومواطنة موزعين على 70 جمعية تعاونية.