الجوازات
الجوازات

أكدت اليوم مصادر رسمية ان المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية حددت شرطين لإتمام تمديد التأشيرة عبر حساب المستضيف في منصة أبشر (أفراد، أعمال) قبل انتهاء صلاحية سريانها بـ7 أيام.

بحسب المصادر فقد جاء ذلك ردًّا من الجوازات السعودية على استفسار عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي «تويتر» مفاده: "تأشيرة زيارة زوجتي تنتهي بتاريخ ٨/١١/٢٠٢٠ في أبشر، وتاريخ نهاية التأشيرة في الجواز ٢٥/١١/٢٠٢٠، هل يمكن تمديد التأشيرة عن طريق أبشر ؟".

وجاء رد الجوازات: "يتم التمديد عبر حساب المستضيف في منصة أبشر (أفراد، أعمال) قبل انتهاء صلاحية سريانها بـ٧ أيام ويشترط سداد الرسوم ووجود تأمين طبي للزائر وفق الشروط المحددة للخدمة لتتمكن من إتمام الإجراء".

يشار إلى أن المديرية العامة للجوازات كانت أتاحت السماح بدخول المواطنين والمواطنات، وأفراد أسرهم من غير السعوديين (الأزواج أو الزوجات، والأبناء، والبنات) والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم، الراغبين في العودة إلى المملكة العربية السعودية عبر المنافذ البرية من الدول المجاورة مباشرةً.

وكشفت الجوازات أن هذا يأتي إنفاذًا للتوجيهات الكريمة القاضية بذلك، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة.

ولفتت المديرية العامة للجوازات إلى أنه يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى المملكة العربية السعودية عبر المنافذ البرية؛ إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم "من غير السعوديين" للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم إلى المنفذ، من خلال الدخول على منصة "أبشر" للخدمات الإلكترونية ثم خدماتي - الخدمات العامة - الرسائل والطلبات - الجوازات – طلب قدوم المرافقين - اختيار أحد منافذ القدوم "الخفجي، أو الرقعي، أو البطحاء، أو جسر الملك فهد" وذلك في المرحلة الأولى، مشيرةً إلى أنه ستتم إضافة بقية المنافذ البرية في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.

وشددت الجوازات السعودية على ضرورة إحضار شهادة فحص PCR "لغير السعوديين" بنتيجة سلبية من فيروس كورونا (كوفيد 19)، ولا يكون قد مضى عليها أكثر من 48 ساعة.