أيفون 12
أيفون 12

أطلقت شركة آبل يوم أمس الثلاثاء، رسميًا هاتفها الجديد «أيفون 12»، الذي يتميز بدعم شبكات الجيل الخامس 5، وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل: إن شبكات الجيل الخامس 5G ستمنح المستخدمين مع أيفون الجديد سرعات أعلى، ووقت استجابة أقل، والخصوصية والأمان، نظرًا لأن المستخدم لن يحتاج إلى الاتصال بشبكات (واي-فاي) الأقل أمنًا.

 وأكدت مصادر أن الهاتف «آيفون 12» الجديد يأتي بخمسة ألوان، وهي: الأخضر، والأحمر، والأزرق، والأبيض، والأسود، وكما ذكرت التسريبات خلال المدة الماضية، يأتي الهاتف مع هيكل من الألومنيوم بحافات مسطحة. 

وأوضحت الشركة: إن الهاتف يمتاز بـ «تقنيات جديدة في شكل أصغر»، مضيفة أنه أنحف بنسبة 11 في المئة، وأصغر بنسبة 15 في المئة، وأخف وزنًا بنسبة 16 في المئة، وذو حافات أصغر مقارنة بهاتف «آيفون 11». 

وأضافت أن (آيفون 12) الجديد يقدم شاشة من نوع Super Retina XDR – وهو الاسم الذي تطلقه آبل على شاشات OLED المعروفة. وتأتي الشاشة بدقة 2532×1170 بكسلًا، مع كثافة بكسلات قدرها 460 بكسلًا في البوصة، أي ضعف كثافة هواتف (آيفون 11).

 وتتميز الشاشة بدعم تقنية HDR 10، وبمستوى سطوع قدره 1200 شمعة، وتقنية الصورة Dolby Vision، وتقنية HLG. وتمتاز الشاشة بأنها محمية بـ «درع من السيراميك» الذي يتفوق من حيث المتانة على أي زجاج حماية في أي هاتف ذكي آخر.
وأضافت أن الهاتف الجديد يحتوي على معالج A14 Bionic الذي يستخدم تقنية 5 نانومتر وهو أسرع بنسبة 40 في المئة مقارنةً بمعالج A13 Bionic، وهو يحتوي وحدة معالجة مركزية CPU سداسية النوى، ووحدة معالجة رسوميات GPU رباعية النوى.

وأشارت إلى أن معالج A14 Bionic، الذي يحتوي محركه العصبي على 16 نواة، يمكنه إجراء 11 تريليون عملية في الثانية، هو ذاته الموجود في حاسوب الشركة اللوحي الأحدث (آيباد أير) iPad Air. 
ويأتي هاتف «آيفون 12» بكاميرتين خلفيتين، الأولى بدقة 12 ميجابكسل للتصوير العريض مع فتحة عدسة f/1.6 وتقنية التثبيت البصري، والأخرى للتصوير الفائق العرض بزاوية 120 درجة، وهي أيضًا بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.4، وتمتاز الكاميرا بميزة Smart HDR 3. 

ويدعم الهاتف تقنية الشحن السريع مع ميزة MagSafe التي تستخدم مغناطيسًا لمحاذاة أجهزة الشحن تلقائيًا من أجل الشحن الأمثل، وهي تدعم حتى 15 واط، وتستخدم مقياس المغناطيسية للتعرف على الملحقات.

 وأكدت شركة آبل: أن «آيفون 12» لن يأتي مع شاحن داخل الصندوق، ولكنه يأتي مع كابل USB-C ويستخدم تقنية Lightning، وسيتوفر الهاتف بسعر يبدأ من 799 دولارًا أمريكيًا، وآيفون 12 ميني بسعر يبدأ من 699 دولاراً. 

وكشفت الشركة أن سعر هاتفي آيفون 12 برو بسعر يبدأ بـ999 دولاراً، وآيفون 12 برو ماكس بسعر يبدأ بـ 1099 دولاراً.