عدوى جديدة من الأرانب
عدوى جديدة من الأرانب

حدوث نوع آخر من الفيروسات فى الولايات المتحدة ينتشر بين الأرانب ويتسبب فى حصد أرواح آلاف من الأرانب البرية والمحلية ،التفاصيل.....

انتشار فيروس جديد بين الأرانب يسمى "فيروس مرض الأرانب النزفى RHDV2 " وهذا يوجد فى 7 ولايات فى الجنوب الغربى ، مما ترتب عليه فقد آلاف من الأرانب البرية والمحلية ، وهذا بسبب تفش هذا الفيروس شديد العدوى والنادر فى آنآ واحد.

ومن المتعارف عليه أن الولايات المتحدة فى هذا الوقت تقوم بمحاولة السيطرة على فيروس كورونا (كوفيد19 ) ، ولا كانت تتوقع ظهور فيروس جديد ينشر الفساد بين الأرانب فى البلاد.

ومن الجدير بالذكر ، أن طبيبة بيطرية من كيلين بولاية تكساس تسمى "أماند جونز " قالت فى حديث لها أن هذا الفيروس الجديد المنتشر بين الأرانب ستشير له باسم ( إيبولا الأرانب ) ، على الرغم من ان فيروس الأرانب لا يرتبط بأى شكل بالإيبولا وهو فيروس يسبب نزيفآ حادآ وفشلآ فى الاعضاء وموتآ لدى الإنسان والحيوانات ، وأوضحت أن "RHDV2" يتلف أجسام الأرانب بطريقة مماثلة .

وأوضحت "أماند" أن هذا الفيروس الجديد يحدث آفات فى أعضاء وأنسجة الأرانب ما يترتب عليه حدوث نفوق ونزيف داخلى ،والعرض الغالب ظهوره على الحيوانات بعد تلك الإصابه بعد نفوقها أو سقوطها المفاجئ هو " تسرب إفرازات دموية من أنوفها " .

وصرحت إدارة الزراعة الأمريكية ‘ فى إبريل الماضى عن حدوث حالات إصابه بفيروس (RHDV2) توجد فى أريزونا وكاليفرونيا ونيفادا ونيو مكسيكو ويوتا وتكساس ، وأصيبت أجزاء من غرب المكسيك بهذا الفيروس ،واللافت للنظر ان هذه تكون المرة " الرابعة " التى يتم فيها الأبلاغ عن هذا الفيروس فى الولايات المتحدة ، ولكن تعد هذه المرة الأولى التى يتنشر فيها الفيروس إلى أبعد من الحيوانات المستأنسة ، ليضرب الأرانب فى أمريكا الشمالية .