بعد قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بتخيض رسوم الخدمات كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن تطبيقها نظام الرسوم المخفض الجديد على العديد من الخدمات والمعاملات.. التفاصيل

صرح  ناصر بن ثاني الهاملي  وزير الموارد البشرية والتوطين أن الوزارة بدأت  بتطبيق  رسوم جديدة مخفضة لـ 145 خدمة ومعاملة، من بينها 17 خدمة، بنسبة تخفيض إجمالية تبلغ 50% وتصل إلى 94%، و128 معاملة يتم إنجازها من خلال مراكز الخدمة التي تقدم خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين نيابة عن الوزارة وتحت إشرافها، وهي مراكز «تسهيل» و«تدبير» و«توافق» و«توجيه»، فضلاً عن خدمة «تقييم». وان  الرسوم الجديدة تأتي في إطار سياسة الحكومة لتعزيز البيئة الحاضنة للمستثمرين، ودعم ريادة الأعمال وأصحاب العمل من خلال خفض الكلف التشغيلية المتعلقة بتكاليف استقدام وتشغيل العمالة، وذلك بالتوازي مع المضي قدماً في تمكين الموارد البشرية الوطنية في سوق العمل، وتعزيز فرص توظيفهم في منشآت القطاع الخاص.

وأفاد أهمية القرار من حيث تعزيز إنتاجية سوق العمل في الدولة، عبر تحفيز منشآت القطاع الخاص على توظيف العمالة الماهرة التي تمتلك الخبرات والكفاءات، وهو الأمر الذي يسهم بشكل كبير في رفع نسبة عاملي المعرفة، بما ينسجم مع مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وأوضح  أن الرسوم الجديدة المخفضة من شأنها تعزيز مرونة سوق العمل، وتلبية احتياجات منشآت القطاع الخاص من العمالة الموجودة أصلاً في سوق العمل، فضلاً عن إتاحة المجال لمن هم على إقامة ذويهم لاستثمار طاقاتهم من خلال العمل في القطاع الخاص، بما يعود بالفائدة التنموية عليهم وعلى أسرهم، ويوفر في الوقت ذاته للمنشآت خيارات إضافية لتلبية احتياجاتها الوظيفية.

وبموجب القرار تم تخفيض رسم طلب تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم لمختلف فئات المنشآت من 200 إلى 100 درهم، بنسبة تخفيض بلغت 50%. وحدد القرار رسم 300 درهم لإصدار تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم لمدة سنتين لمختلف فئات المنشآت، سواء أكان العامل ماهراً أم محدود المهارة.

يذكر أن الرسوم السابقة لإصدار تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم لمدة سنتين، كانت تبلغ للعمالة الماهرة ومحدودة المهارة لمنشآت الفئة الأولى 300 درهم، والفئة الثانية المستوى (أ) للعمالة الماهرة 500 درهم ولمحدودة المهارة 1000 درهم، والمستوى (ب) للعمالة الماهرة 1000 درهم ولمحدودة المهارة 2000 درهم، والمستوى (ج) للعمالة الماهرة 1500 درهم ولمحدودة المهارة 2500 درهم، والمستوى (د) للعمالة الماهرة 2000 درهم ولمحدودة المهارة 3000 درهم، بينما تبلغ للعمالة الماهرة ومحدودة المهارة للمنشآت في الفئة الثالثة 5000 درهم، وهو ما يعني أن نسبة التخفيض لهذه المنشآت بلغت 94%.

كما انخفض رسم طلب تصريح العمل من 200 إلى 100 درهم بنسبة بلغت 50%، فيما انخفض رسم إصدار التصريح للعامل الماهر لمدة عامين، وكذلك رسم تجديد التصريح بنسبة 50% أيضاً لمختلف فئات المنشآت، حيث يبلغ الرسم الحالي لإصدار التصريح وتجديده لمنشآت الفئة الأولى 150 درهماً، والفئة الثانية المستوى (أ) 250 درهماً والمستوى (ب) 500 درهم، والمستوى (ج) 750 درهماً والمستوى (د) 1000 درهم، ويبلغ الرسم لمنشآت الفئة الثالثة 2500 درهم.

وبحسب القرار انخفض رسم طلب تصريح انتقال واستخدام عامل ماهر من منشأة إلى منشأة أخرى تعود ملكيتها للمالك ذاته أو شريك فيها، وكذلك رسم طلب انتقال واستخدام عامل ماهر من منشأة إلى أخرى بنسبة 50%، حيث يبلغ الرسم الحالي لمختلف فئات المنشآت 50 درهماً، كما انخفض رسم إصدار التصريح المشار إليه ومدته عامان بنسبة 50% أيضاً، حيث يبلغ الرسم الحالي لمنشآت الفئة الأولى 75 درهماً، والفئة الثانية المستوى (أ) 125 درهماً والمستوى (ب) 250 درهماً، والمستوى (ج) 375 درهماً والمستوى (د) 500 درهم، في حين يبلغ الرسم لمنشآت الفئة الثالثة 1250 درهماً.

وخفّض القرار رسوم طلبات تصريح عمل الحدث، وتصريح العمل المؤقت، وتصريح العمل لبعض الوقت، وتصريح التدريب، وتصريح اختبار العامل، وتصريح مهمة العمل، بنسبة 50% لمختلف فئات المنشآت، حيث يبلغ الرسم الحالي لكل طلب من طلبات التصاريح المشار إليها 50 درهماً، بينما يبلغ الرسم الحالي لطلب تعديل عقد العمل 100 درهم لمختلف فئات المنشآت بنسبة تخفيض بلغت 50%.

%50 خصماً على رسم ترخيص وكالة التوسط

خفض قرار مجلس الوزراء في شأن رسوم الخدمات والغرامات، رسم ترخيص وكالة التوسط لمدة سنة وتجديدها بنسبة 50%، حيث يبلغ رسم الترخيص الحالي 25 ألف درهم والتجديد 12 ألفاً و500 درهم، وهي نسبة التخفيض ذاتها لترخيص وكالة التوظيف المؤقت لمدة سنة وتجديدها، حيث يبلغ الرسم الحالي للترخيص 50 ألف درهم ولتجديد الترخيص 25 ألف درهم.