أهم قوانين نجاح العمل في فريق
أهم قوانين نجاح العمل في فريق

أهم قوانين نجاح العمل في فريق صحيفة اليوم نقلا عن ساسة بوست ننشر لكم أهم قوانين نجاح العمل في فريق، أهم قوانين نجاح العمل في فريق ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، أهم قوانين نجاح العمل في فريق.

صحيفة اليوم سألني بعض الشباب المهتم ببناء فرق العمل، وتمكينه بين الشباب والطلاب بعد محاضرة ألقيتها حول هذا الموضوع في إسطنبول، سألني الكرام عن أهم 10 خطوات أو قوانين لبناء فرق العمل أو تحقيق حالة نجاح فيها، الحقيقة أنّ الخطوات عديدة ومختلفة من بيئة لأخرى وطبيعة عمل لآخر، وينبغي التوفيق بين النظرية والواقع، لكنّني حاولت أن أختصر الكثير من الأفكار المتناثرة حول الموضوع فخلصت للأمور التالية:

1- أن تعرف معنى العمل داخل فريق، أي أن تتشرب فلسفة فريق العمل، هناك تعريف يُعجبني في هذا الباب، ويعكس فلسفة واضحة للعمل داخل فريق: العمل مع مجموعة من «الأفراد» لتحقيق أهداف «مشتركة» و«مُحددة» من خلال «تكامل» المهارات والمعارف بين الأفراد في حالة من «الانسجام» و«التواصل» المفتوح.

2- كذلك من المهم جدًّا التعرّف إلى مراحل تطوّر فريق العمل -يشبه كثيرًا دوائر الحياة من حولنا– مرحلة التكوين والتشكيل، ثم مرحلة الصراع والعواصف الداخلية، ثم وضع القواعد والتنظيم، ثم الانسجام وفق القواعد والعمل بكل طاقة، ثم إتمام المهمة، هذا سيُسهّل على الفريق القدرة على التعامل مع التحديات والعوائق والمشاكل؛ من عرف الطريق سلكه بكل ثقة. أنصحكم بـTHE DREXLER-SIBBET TEAM PERFORMANCE MODEL.

3- التعرّف إلى مميزات العمل الجماعي الكثيرة، والتي تزيد ثقة الأفراد بهوية الفريق وقدرته على تحقيق الأهداف، وتجعل منه منصة مهمة لإتمام المشاريع.

4- زرع الثقة المتبادلة بين أعضاء الفريق من خلال قبول كل الأفراد وإشعارهم بالاهتمام، وكذلك تحديد الأهداف المُراد تحقيقها، إذ لا يعقل أن يكون هناك أفراد داخل الفريق لا يعرفون المُراد منهم، أو من الفريق طيلة فترة التنفيذ، وكذلك إتاحة المعلومات للجميع، وتبادل الاهتمامات. من أهم نقاط زرع الثقة: وجود خطة مُنظّمة لبدء العمل.

5- تنظيم مستويات العلاقة بين الأفراد داخل الفريق، إذ لا ينبغي أن تكون العلاقات على الوتيرة نفسها طيلة الوقت داخل الفريق، وهذا الموضوع من أكثر الأمور التي يُؤتى من قبلها الفريق، إذ ينبغي للأفراد إدراك طبيعة العلاقة داخل اجتماع رسمي، عنها خارج وقت الدوام أو العمل أو في الرحلات والعلاقات الإنسانية التي تحمل الكثير من المشاعر.

6- أول قرار مهم على الفريق اتخاذه: هو تحديد آلية اتخاذ القرار؛ إذ ينبني على هذا القرار كلّ شيء بعده، وهو من الأهمية بمكان. وكثير من الفرق التي كانت تستشيرني حول تقييم الأداء وبعض العوائق التي تواجهها كانت إحدى أكبر مشاكلها: أنّهم لم يتفقوا حول آلية لاتخاذ القرار داخل الفريق، خاصة حينما يقع الخلاف.

7- التمكّن من توزيع الأدوار بين أعضاء الفريق بشكل ذكي ومناسب، مقترح: في حال وجدت أحد الأعضاء يمتاز بقدرات عالية «ومناسبة للمهمة المطلوبة» ورغبة شديدة؛ «ففوّضه» لإنجاز المهمّة وأعطه صلاحيات. في حال كان الشخص يمتلك الرغبة العالية للمشاركة والتنفيذ، ولكن قدراته ضعيفة بعض الشيء؛ «فدرّبه» وحسّن قدراته، أمّا إذا كان صاحب قدرات وإمكانات عالية ولكن لا يمتلك الرغبة؛ فينبغي «تحفيزه» وإقناعه وتشجيعه وإشراكه في وضع الأهداف وصناعة الخطط ليتفاعل مع الفريق. النوع الأخير وهو الأصعب: إذا كان لا يمتلك القدرات ولا المهارات، وفي الوقت نفسه ليس لديه رغبة في العمل؛ «فدوّره» إمّا لمهمة أخرى أو لفريق آخر، أو إخراجه من الفريق بكل أدب وهدوء.

8- تذكّر: يُمكن للإنسان أن يكون ناجحًا دون أن يكون «قائدًا»، لكن لا يُمكن للفريق أن ينجح دون وجود «قيادة»، قال صلى الله عليه وسلم: «إذا كنتم ثلاثة فأمروا أحدكم». إهمال هذه النقطة والتعامل معها بسطحية يجعل منها آفة كبيرة بعد مدة، حتى النظريات التي خرجت قبل مدة قصيرة لتُنادي بتنحية مفهوم القيادة في فرق العمل سقطت سقوطًا مدوّيًا ولم تستطع التجربة أن تثبت نجاعتها.

9- حاول أن تجمع الأفراد الذين يتميزون بالإيجابية والفاعلية ويرون الحلول وآليات العلاج من حولك/م، كان يقول رجل الأعمال الأمريكي المعروف روس بيروت: «عندما أقوم ببناء فريق فإني أبحث دائمًا عن أناس يحبون الفوز، إذا لم أعثر على أي منهم فإنني أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة».

10- فتح قنوات التواصل والحوار والنقاش مع أعضاء الفريق من أهم وسائل التأثير؛ إذ لا يُمكن للفريق أن يكون مثاليًّا في كلّ شيء، ستقع الأخطاء وستظهر التحديات، لكن مهارات التواصل «خاصة لدى مسؤول الفريق» ستجعل من هذه الأمور تجربة تُثري عمل الفريق، وفرصة للتطوير، وسبيلًا للتحسين.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، أهم قوانين نجاح العمل في فريق، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : ساسة بوست