أجهزة حديثة في الدوريات لمراقبة السيارات
أجهزة حديثة في الدوريات لمراقبة السيارات

أكد رئيس قسم العلاقات العامة والتوعية المرورية في الإدارة العامة للمرور العقيد نواف الحيان زيادة نسبة التظليل الشفاف في زجاج المركبات من 30 إلى 70 في المئة، لكن بشروط معينة، موضحاً أن هذا القرار تمت الموافقة عليه من قبل لجنة فنية بالإدارة وسيتم تطبيقه بعد نشره في الجريدة الرسمية. ...

 

وقال الحيان، في تصريحات إن هناك سوء فهم لدى قائدي المركبات بخصوص قرار التظليل، مبيناً ان هناك فرقاً بين تظليل الزجاج والشفافية، لافتاً إلى أن المعيار الأميركي للتظليل يرتبط بنسبة شفافية الزجاج وهذا ما تم تطبيقه في الكويت أخيراً.

وأوضح أن زيادة نسبة التظليل جاءت بناء على رغبة الكثير من قائدي المركبات، لحمايتهم ووقايتهم من أشعة الشمس خصوصاً بعض المرضى الذين يتأثرون بها، مؤكداً أن القرار جاء بناء على دراسة من لجنة فنية مشكلة برئاسة وكيل قطاع المرور والعمليات، وبمشاركة إدارة الفحص الفني والشؤون القانونية والفنية بالمرور، والتي أصدرت رأيها الفني بالسماح برفع هذه النسبة.

وأضاف الحيان أن غالبية المركبات المستوردة من الخارج بها نسبة تظليل متفاوتة مسموح بها، وتتراوح ما بين 4 إلى 30 في المئة، بحد أقصى من المصنع، وجميع المركبات في مختلف أنحاء العالم يوجد بها نسبة تظليل، لكن غالبية السيارات الأميركية توجد بها نسبة تظليل عالية تصل إلى 70 في المئة.