عاجل | الكويت ترفض شروط " موديرنا "لتوريد اللقاح
عاجل | الكويت ترفض شروط " موديرنا "لتوريد اللقاح

أعلن مصدر رفيع فى شركة " موديرنا " عن شروط يجب قبولها قبل تصدير الكميات المطلوبة من لقاح موديرنا للتطعيم ضد كورونا ، وفيما يلى التفاصيل .

وفى هذا السياق ، وبينما تتواصل وزارة الصحة الجهود الرامية إلى تعزيز المناعة المجتمعية، من خلال التطعيم بلقاح فايزر المتوافر حالياً، خاطبت الوزارة أكثر من شركة مصنِّعة للقاحات «كورونا»؛ لضمان عدم تعثّر وصول الشحنات خلال الأشهر المقبلة.

وأعلنت المصادر أن «الصحة» رفضت شروطاً لشركة موديرنا، أبرزها عدم الالتزام بتوريد كميات محددة من اللقاح للبلاد، إضافة إلى عدم الموافقة على حق الوزارة في إرجاع %30 من الجرعات، في حال عدم الحاجة إلى استخدامها لاحقاً.

حيث لفتت إلى أنه، بعد اعتماد أولى كميات لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» وترخيصها ووصولها، المتوقّع خلال الشهر المقبل، فإن الوزارة تراقب آخر تطورات التجارب السريرية ومستجداتها ونتائجها على لقاح شركة جونسون آند جونسون التي تعمل على تطويره، ومن المرتقب اعتماده وترخيصه خلال أسبوعين، حيث يتميز بأنه مكوّن من جرعة واحدة.

الجدير بالذكر ، إن الوزارة خاطبت شركات صينية وروسية وأميركية تُجري اختباراتها حاليا على لقاحات مضادة لـ«كورونا»، إلا أنها لم تستقر على الطلب سوى من «فايزر» و«أسترازينيكا»، مع احتمالية استيراد كميات أخرى من شركتي جونسون آند جونسون وموديرنا، بعد أن عادت المفاوضات مجدداً.