قال مسؤولون إن بعثة فاند بهارات الهندية ستنتقل إلى مرحلتها الخامسة ، حيث من المقرر تشغيل 105 رحلة عودة من الإمارات العربية المتحدة إلى مدن مختلفة في الهند.

 

وقال القنصل للصحافة والمعلومات والثقافة نيراج أغاروال أنه سيتم تشغيل ما مجموعه 74 رحلة من الشارقة ودبي إلى مدن مختلفة في الهند ابتداء من 1 أغسطس إلى 15 أغسطس.

في غضون ذلك ، قال مسؤول بالسفارة الهندية في الإمارات العربية المتحدة إن حوالي 31 رحلة طيران خاصة ستنطلق من أبوظبي إلى المدن الهندية بين 1 و 15 أغسطس كجزء من المرحلة الخامسة.

وقال أغاروال: "سيتم الإعلان عن الإعلان الرسمي وتفاصيل الحجز عبر الإنترنت لرحلات طيران الهند الخاصة وطيران الهند إكسبرس قريباً".

وتعليقًا على اتفاقية السفر بين الهند والإمارات لإعادة السكان العالقين في الهند إلى الإمارات ، قال أغاروال: "لا يزال الوضع الراهن وسيظهر المزيد من الوضوح قريبًا".

حيث أطلقت الهند والإمارات العربية المتحدة اتفاقية خاصة مدتها 15 يومًا لتشغيل الرحلات الجوية في الفترة من 12 إلى 26 يوليو. 

ووفقًا للاتفاقية ، يمكن لرحلات طيران الهند وإير إنديا إكسبرس التي تعمل رحلات العودة إلى الوطن في إطار بعثة فاند بهارات من الإمارات إلى الهند أن تنقل سكان الإمارات العربية المتحدة العالقين في الهند إلى الإمارات العربية المتحدة في مرحلة رحيلهم من الرحلة.

وبالمثل ، يمكن لشركات طيران الإمارات العربية المتحدة وشركات النقل الهندية الخاصة التي تقوم بتشغيل رحلات لإعادة الهنود الذين تقطعت بهم السبل في دولة الإمارات العربية المتحدة أن تعيد سكان الإمارات العالقين في الهند في رحلة العودة. وأكد أغاروال "يمكنني أن أؤكد أن ترتيبات السفر الحالية لإعادة الركاب الذين حصلوا على الموافقات المنصوص عليها من قبل حكومة الإمارات العربية المتحدة ستستمر في الوقت الحالي".

وأضاف: "إن الأشخاص الراغبين في العودة إلى الهند لا داعي للقلق ، فهناك عدد كبير من الرحلات المتاحة من شركات الطيران الإماراتية والهندية بالإضافة إلى شركات النقل الخاصة. ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للركاب الذين يرغبون في العودة إلى الإمارات".

تنص اتفاقية السفر الحالية على أن جميع الركاب العائدين من الهند يجب أن يكونوا حاملي تأشيرة إقامة في الإمارات العربية المتحدة مع موافقات ICA أو GDRFA وشهادة طبية سلبية Covid-19. 

قال وزير الطيران المدني الهندي هارديب سينغ بوري على تويتر يوم السبت :

"إن أكثر من 814.000 مسافر عادوا إلى الهند  من خلال وسائل مختلفة وقال إن أكثر من 270 ألف شخص عادوا على متن الخطوط الجوية الهندية ، وإير إنديا إكسبريس ، وشركات النقل الهندية الخاصة منذ 6 مايو".