الإمارات تؤجل الحظر على تبغ الشيشة والسجائر الإلكترونية
 الإمارات تؤجل الحظر على تبغ الشيشة والسجائر الإلكترونية

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب قراراً بتأجيل تنفيذ الحظر المفروض على توريد ونقل وتخزين وحيازة تبغ النرجيلة المعروف بالعربية باسم "المعسل" والسجائر التي يتم تسخينها كهربائياً في الإمارات العربية المتحدة ان لا تحمل طوابع ضريبية رقمية حتى 1 يناير 2021.


وقالت الهيئة في بيان يوم الثلاثاء إنه كان من المقرر أن يدخل الحظر حيز التنفيذ في الأول من يونيو 2020 ، تماشيًا مع الجدول الزمني المحدد لإطلاق المرحلة الثانية من "نظام تمييز التبغ ومنتجات التبغ".

يسعى البرنامج إلى حماية المستهلكين من الاحتيال التجاري والمنتجات منخفضة الجودة ، والحد من التأثير السلبي على الصحة العامة ، وتعزيز أنظمة التحكم التي تم إنشاؤها لمكافحة التهرب الضريبي.

أوضحت اتفاقية التجارة الحرة أن تمديد الجدول الزمني للمرحلة الثانية من المخطط هو معالجة التحديات التي تفرضها الظروف الحالية ، والتي تمنع بعض المنتجين والمستوردين والموزعين والمخزنين من تبغ الشيشة والسجائر التي يتم تسخينها كهربائيًا من تلبية المجموعة السابقة المواعيد النهائية.

أكد مدير عام منطقة التجارة الحرة خالد علي البستاني أن قرار اتفاقية التجارة الحرة بتأجيل الحظر يهدف إلى منح المنتجين والموردين والموزعين للسجائر المعجلة والسجائر الكهربائية وقتاً كافياً لفرز أي قضايا والقدرة على تنفيذ الخطة بسلاسة.

وقال : "هذا التمديد في الجدول الزمني يمنحهم سبعة أشهر إضافية للاستعداد للتنفيذ الإلزامي للحظر".  

وأشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة مكرسة للتنسيق مع شركائها من الحكومة والقطاع الخاص لضمان التنفيذ الفعال والسلس للأنظمة الضريبية.

حيث تم حظر استيراد تبغ النرجيلة والسجائر التي يتم تسخينها كهربائيًا والتي لا تحمل الطوابع الضريبية الرقمية في 1 مارس 2020 ، كجزء من المرحلة الثانية من  نظام تمييز التبغ ومنتجات التبغ .