الإمارات تتخذ إجراءات ضد مشغلي الحوالة
الإمارات تتخذ إجراءات ضد مشغلي الحوالة

سيبدأ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في اتخاذ إجراءات قانونية ضد مزودي خدمة الحوالة غير المسجلين عند انتهاء الموعد النهائي للتسجيل في 2 ديسمبر 2020 ، وبعد ذلك لن يُسمح لأي مزود خدمة حوالة بالعمل في الدولة.

وبعد انتهاء المهلة ، سيفرض البنك المركزي الإجراءات القانونية والرقابية اللازمة المنصوص عليها في القانون وقال البنك المركزي في بيان إن ذلك يشمل السجن والغرامة ، بالإضافة إلى العقوبات الإدارية التي قد تشمل إغلاق أماكن التشغيل.

الحوالة ، المعروفة أيضًا باسم hundi ، هي عملية يتم من خلالها تحويل قيمة الأموال إلى أفراد في بلدان أخرى ، وعادةً ما تُستخدم في الأماكن النائية في تلك البلدان ، التي لا تتمتع بإمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية.

يعد تنظيم الحوالة عنصرًا مهمًا في جهود البنك المركزي المستمرة للحفاظ على شفافية معاملات تحويل الأموال ، وتعزيز أنظمة الإبلاغ وفقًا للمعايير الدولية ، خاصة فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفقًا لأحكام التعميم رقم 24/2019 الصادر عن البنك المركزي ، فإن التسجيل إلزامي لمقدمي خدمة الحوالة ، أو مقدمي خدمات تحويل الأموال غير الرسميين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة ، لتسوية أوضاعهم قبل 2 ديسمبر 2020.

سيؤدي تنظيم مشغلي الحوالة إلى تحقيق الشفافية في تحويل الأموال وكذلك أنظمة الإبلاغ وفقًا للمعايير الدولية ، خاصة فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (AML / CFT).

جزأين

بموجب لوائح البنك المركزي ، يواجه مزود الحوالة عقوبة في حالتين. أولاً ، إذا فشل في التسجيل بحلول 2 ديسمبر 2020 ، وثانيًا ، إذا فشل ، كمزود حوالة مسجل وحاصل على شهادة تسجيل من البنك المركزي ، في الامتثال لمتطلبات "لائحة مزودي الحوالة المسجلين". وتشمل عقوبات عدم التسجيل الغرامات والسجن.

يقوم البنك المركزي بمراقبة الشركات المعنية وكذلك تدقيق حساباتها لأن "لائحة مزود الحوالة المسجل" وقانون البنك المركزي يمنحان الإدارات المختصة في البنك الرئيسي صلاحيات لتفتيش وفحص جميع مجالات أعمال الحوالة.

كيفية التسجيل:

- يتعين على مزودي خدمة الحوالة تعبئة وإرسال المستندات المطلوبة المتوفرة على موقع البنك المركزي على العنوان Licing@cbuae.gov.ae للوفاء بالمعايير اللازمة فيما يتعلق بعملية التسجيل.

- يحتاج مقدمو خدمة الحوالة أيضًا إلى ملء وتوقيع وإرسال "إقرار وشهادة لمقدمي خدمة الحوالة لإعادة التسجيل لدى المصرف المركزي الإماراتي بصفتهم مزودي خدمة حوالة مسجلين" والمتوفر على موقع البنك المركزي.

- وثيقة "إقرار وشهادة مزودي الحوالة لإعادة التسجيل لدى المصرف المركزي كمقدمي حوالة مسجلين" تتضمن الاتصال بنظام goAML الخاص بالمصرف المركزي الإماراتي ، والذي يجب على جميع موفري الحوالة إكماله قبل الحصول على شهادة التسجيل النهائية من البنك المركزي.

- بالإضافة إلى ذلك ، يلتزم مقدمو الحوالة بالامتثال للمتطلبات المحددة في المادتين (4) و (5) من اللوائح وكذلك القوانين واللوائح المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمنظمات غير المشروعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.