الإمارات قادرة على الخروج من أزمة كوفيد-19
الإمارات قادرة على الخروج من أزمة كوفيد-19

يقول المحللون إن الإمارات العربية المتحدة أكثر مرونة من نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي ، وسوف يتغلب اقتصادها على أزمة الوباء الحالية بمساعدة تقنيات العصر الجديد.

لدى الأمة تاريخ في أن تكون أفضل في التعافي من التحديات ، وستساعد تكنولوجيا العصر الجديد أكثر.

قال Sarwant Singh ، الشريك الإداري في Frost & Sullivan ، إن الإمارات العربية المتحدة تعمل بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بالتعافي كما شوهد في فترات الركود السابقة. 
ومع ذلك ، هذه المرة مختلفة قليلا.

"Covid-19 له تأثير قاس للغاية على بعض القطاعات الأساسية في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل الضيافة والتجزئة والعقارات والطيران. لذلك ، أشعر هذه المرة أن الإمارات العربية المتحدة لا تتمتع بالضرورة بميزة على نظيراتها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ، وستقدم السياسات الاقتصادية المستقبلية دليلاً على سرعة تعافيها ، وتشير السياسات المستقبلية حاليًا إلى دفع أكثر قوة نحو التنويع - وهو اتجاه سيكتسب زخمًا أكبر عبر دول مجلس التعاون الخليجي عمومًا ".

وأضاف: "إن تركيز دولة الإمارات العربية المتحدة على صناعات النمو من الجيل التالي مثل تكنولوجيا التعليم ، والألعاب ، والتكنولوجيا المالية ، والتكنولوجيا الصحية ، والتصنيع الهاي تك ، والتزامها ببناء اقتصاد دائري ، سيساعد في تجاوز هذا الانكماش بنجاح من خلال جذب استثمارات أجنبية مباشرة جديدة"

لدعم الأعمال والاقتصاد الكلي ، خصصت حكومات دول مجلس التعاون الخليجي من 2٪ إلى 30٪ من ناتجها المحلي الإجمالي في حزم التحفيز الاقتصادي ، وستشهد بيئة الأعمال في المنطقة تحولًا سيكون له تأثير بعيد المدى على الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية ديناميات.

علاوة على ذلك ، مع الطفرة في الاختراق الرقمي في العقد المقبل ، ستستمر القطاعات غير النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي - البيع بالتجزئة والرعاية الصحية والتعليم ومشاريع الأحداث الضخمة والطاقة المتجددة - في الهيمنة على الاقتصاد ، حسب قول فروست آند سوليفان.

قال سعيد محمد الطاير ، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ، خلال مؤتمر صحفي افتراضي عقد مؤخراً ، إن بداية العام كانت صعبة على الجميع ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

"القطاع الوحيد الذي توقف هو المطاعم. ولكن بخلاف ذلك ، لوحظ نمو جيد في قطاعات أخرى. بحلول نهاية العام ، سنرى فرصة جيدة للغاية حيث سيكون الوضع أفضل. مقارنة مع بداية العام ، سنكون أفضل بكثير من أي دولة أخرى من حيث الإنتاج ".