لقاح Covid-19
لقاح Covid-19

تم العثور على المرحلة الأولى والثانية من لقاح BBIBP-CorV لـ Covid-19 لتكون آمنة وتنتج استجابة مناعية ، وفقًا لأحدث دراسة نشرت في مجلة The Lancet Infectious Diseases Journal.

 

تم تطوير اللقاح المرشح بواسطة China National Biotec Group (CNBG) ومعهد بكين للمنتجات البيولوجية. الدراسة التي تستند إلى المرحلتين الأولى والثانية قام بها باحثون في فرع CNBG وسلطات مكافحة الأمراض الصينية ومعاهد بحثية أخرى.

أشارت الدراسة إلى أن نتائج تجربة المرحلة الثالثة من لقاح BBIBP-CorV الجارية حاليًا في أبو ظبي ستوفر معلومات حول ما إذا كان هذا اللقاح آمنًا وفعالًا ضد عدوى SARS-CoV-2 ، ومدة الحفاظ على التأثير الوقائي. . تجري التجربة البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شراكة بين شركة سينوفارم CNBG والمجموعة 42 (G42) ومقرها أبوظبي تحت إشراف وزارة الصحة في أبوظبي.

في تجربة زيادة الجرعة في المرحلة الأولى ، وجدت الدراسة التي أجراها الباحثون أن "الفئة العمرية الأكبر سنًا كانت لديها معدلات أقل من الأحداث الضائرة المطلوبة من البالغين الأصغر سنًا: كانت المعدلات الإجمالية للأحداث الضائرة في غضون 28 يومًا بعد التطعيم 34 (47 في المائة) من 72 مشاركًا في المجموعة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا ، مقارنة بـ 14 (19 في المائة) من 72 مشاركًا في المجموعة الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق ".

بعد أخذ اللقطة الأولى من اللقاح ، يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد 21 يومًا. قامت تجربة المرحلة الثانية المبكرة من لقاح BBIBP-CorV في البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا بتقييم تأثير تقصير الفترة بين جرعتين من 28 يومًا إلى 14 يومًا أو 21 يومًا على مناعة اللقاح. ووجدت الدراسة أن اللقاح كان الأكثر مناعة عند إعطائه في فترة 21 يومًا ، لكن قدرته المناعية انخفضت بشكل ملحوظ عندما تم تقليل الفترة الفاصلة إلى 14 يومًا ، مما يشير إلى أن الفاصل الزمني لا يمكن أن يكون أقصر من ثلاثة أسابيع.

ورد أن هذه النتائج جاءت من تجربة مجمعة للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية تضمنت أكثر من 600 بالغ سليم أجريت في الفترة ما بين 29 أبريل و 30 يوليو. الدراسة الحالية هي الثانية التي تقدم تقريرًا عن النتائج المؤقتة للسلامة والمناعة للقاح السارس المعطل.