عاجل.. عودة العمالة المنزلية الإثنين
عاجل.. عودة العمالة المنزلية الإثنين

تواصل الجهات العاملة في مطار الكويت الدولي استعداداتها لاستقبال أولى رحلات عودة العمالة المنزلية من الدول المحظورة الإثنين المقبل 14 الجاري، وذلك تأكيداً لما نشرته القبس، في 8 ديسمبر الجاري.

 

 وبينما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني أن المرحلة الأولى من عودة العمالة تشمل الهند والفلبين، بعد اعتماد المختبرات الطبية في الخارج بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والصحة والجهات المعنية، كشف مصدر مطلع لـ القبس أن إجمالي من سجلوا في المنصة الإلكترونية «بالسلامة»، المختصة بعودة العمالة المنزلية، بلغ نحو 1000 حجز يشمل جميع البلدان، موضحاً أن أعداد المسجلين في المنصة بازدياد وتفاعل واضحين من قبل المواطنين. 

وقال المصدر إن الإثنين المقبل سيشهد عودة 4 رحلات جوية قادمة من الهند، من مطاري مدراس ودلهي، منها رحلتان للخطوط الجوية الكويتية ورحلتان لطيران الجزيرة، بينما سيشهد فجر يوم الثلاثاء المقبل «مبدئياً» عودة أولى الرحلات القادمة من الفلبين، مبيناً أن الأعداد القادمة كل يوم لن تتجاوز 600 عامل منزلي. وذكر المصدر أن هناك ترتيبات تجري حالياً لم تعتمد بشكل نهائي لعودة العمالة من بنغلادش، موضحاً أن الموعد المقترح لعودة أولى الرحلات القادمة من دكا سيكون في 24 الجاري.

وأوضح أن شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس)، المختصة بعودة العمالة المنزلية، نسقت لسكن العمالة المنزلية مع عدة فنادق وشقق فندقية وأخرى مفروشة في نحو 9 مناطق، هي بنيد القار ومدينة الكويت والسالمية والفنطاس والفروانية والرقعي وحولي والمهبولة وأبو حليفة. فيما يلي التفاصيل الكاملة تأكيداً لما نشرته القبس، في 8 ديسمبر الجاري حول انطلاق «أولى رحلات العمالة المنزلية 14 الجاري»، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني أن وصول أولى رحلات خطة عودة العمالة المنزلية من الدول عالية الخطورة إلى مطار الكويت الدولي تنطلق الاثنين المقبل. قالت إدارة الطيران المدني إن المرحلة الأولى لعودة العمالة المنزلية تشمل الهند والفلبين بعد اعتماد المختبرات الطبية في الخارج بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والصحة والجهات المعنية. 

وفي هذا الصدد، كشف مصدر مطلع عن أن إجمالي من سجلوا في المنصة الإلكترونية «بالسلامة»، المختصة بعودة العمالة المنزلية، بلغ نحو 1000 حجز يشمل جميع البلدان، موضحاً أن أعداد المسجلين في المنصة بازدياد وتفاعل واضحين من قبل المواطنين.

 4 رحلات وذكر المصدر أن الإثنين المقبل سيشهد عودة 4 رحلات جوية قادمة من الهند، من مطاري مدراس ودلهي، منها رحلتان للخطوط الجوية الكويتية ورحلتان أخريان لطيران الجزيرة، فيما سيشهد فجر يوم الثلاثاء المقبل «مبدئياً» عودة أولى الرحلات القادمة من الفلبين، مبيناً أن الأعداد القادمة في كل يوم لن تتجاوز 600 عامل منزلي. 

وأفاد المصدر أن هناك ترتيبات تجري حالياً لم تعتمد بشكل نهائي لعودة العمالة من بنغلاديش، موضحاً أن الموعد المقترح لعودة أولى الرحلات القادمة من دكا سيكون في 24 الجاري. وأوضح أن شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس)، المختصة بعودة العمالة المنزلية، نسقت مع عدة فنادق وشقق فندقية لسكن العمالية المنزلية، موضحاً أن التنسيق شمل عدة فنادق وشقق فندقية، وأخرى مفروشة في نحو 9 مناطق، هي بنيد القار ومدينة الكويت والسالمية والفنطاس والفروانية والرقعي وحولي والمهبولة وأبو حليفة. 

6 محطات وذكر المصدر أن التشغيل إلى بقية المحطات في الهند، التي تصل إلى 6 محطات سفر، وكذلك الدول الأخرى سيأتي تباعاً، موضحاً أن آلية حجز رحلات العودة يتم بعد حصر الأعداد في كل محطة، ومتى ما اكتملت الأعداد المطلوبة، يتم التنسيق مع شركات الطيران لتحديد موعد كل رحلة. 

وبسؤال المصدر حول إمكانية رؤية الكفيل للعامل المنزلي، أفاد المصدر أن الكفيل لن يستطيع الالتقاء بالعامل المنزلي أو زيارته خلال فترة الحجر المؤسسي، إلا بعد أن يقضي 14 يوماً ويُجري فحص الـPCR، الذي يثبت خلوه من الفيروس. وحول ما إذا تبين أن العامل المنزلي مصاب بفيروس كورونا بعد قضاء الـ14 يوماً في الحجر المؤسسي، قال المصدر إن الإجراء المتبع في حال إصابة العامل هو تحويله إلى وزارة الصحة لمتابعة حالته الصحية. وذكر أن الأجهزة العاملة في المطار وشركة ناس مستعدة فنياً ولوجستياً لعودة العمالة المنزلية وفق خطط مسبقة تحقق المعايير الصحية.