استئناف العمل بالقطاع الخاص
استئناف العمل بالقطاع الخاص

من المنتظر ان يقيم مجلس الوزراء المرحلة الأولى من خطة العودة للحياة الطبيعية لبدء إعلان المرافق التي يسمح بافتتاحها في المرحلة الثانية الأسبوع المقبل، مع اعتماد المراقبة من وزارة الصحة ومخالفة وتغريم غير المنتظمين وغير الملتزمين سواء أفراد او مرافق.

وتتضمن الأنشطة إعادة افتتاح المجمعات التجارية من 10 صباحا الى 6 مساء، ومحلات التجزئة مثل محلات بيع الملابس، والأدوات الصحية، والذهب، والعطارة، ومحلات عرض الأثاث والمفروشات.

وبحسب المصادر سيتم السماح للمطاعم بالبيع المباشر للزبائن ليتم تسليمه الطلب وقوفا، مع استمرار رفع الكراسي والطاولات لعدم السماح بالجلوس. واستكمال افتتاح البنوك التي مازالت مغلقة والقطاعات المالية، والحدائق والمنتزهات العامة مع اشتراط عدم التجمعات، الى جانب قطاع الإنشاءات والبناء.

وكشفت المصادر عن أن من أهم ضوابط المرحلة الثانية تحديد نسبة العاملين أسوة بتحديد نسبة أقل من 30% لدوام موظفي الوزارات في المرحلة الأولى، ومنع التجمعات والالتزام بالكمامات مع وجود مسافة آمنة بين الجميع في كل الأماكن والأوقات، ويحبذ استخدام أجهزة الدفع الإلكترونية بدلا من تداول الأوراق النقدية.

وأوضحت المصادر: مع الاعتماد على الأبواب الإلكترونية، على ان تظل الأبواب العادية مفتوحة حتى لا تكون هناك حاجة الى استخدام الأيدي في فتحها، وإنشاء عازل بلاستيكي بين الكاشير والزبائن، التزام نظام تغير الشيفت كل 3 أسابيع بين أطقم العمل مع التطهير مستمر بالكلور المخفف للأسطح المستخدمة مثل الأرض والطاولات وخلافه.