الكويت
الكويت

وردت الينا اليوم تقارير جديدة افادت انه في خطوة إنسانية استثنائية، علمت مصادرنا أن مديري إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست تلقوا تعليمات جديدة تقضي بتعديل أوضاع أطفال المقيمين المخالفين للإقامة ممن تقل أعمارهم عن عام ومن مواليد الكويت من دون دفع أي غرامات مالية، وذلك بعد أن تسببت جائحة كورونا في تعطيل إتمام إجراءاتهم.

 وأضافت المصادر أن التعليمات نصت على السماح بإحالة أطفال المقيمين الذين ولدوا في الكويت من تاريخ 2 نوفمبر 2019 وما بعد ذلك التاريخ إلى الإدارة العامة للتحقيقات، بهدف إنشاء قاعدة بيانات لهم وفق المادة 6 من قانون الاقامة، وبعدها يتم تعديل وضعهم بمنحهم إقامة تبعا للأب ومن دون دفع غرامات مالية عن فترة المخالفة. 

ولفتت المصادر إلى أن القرار لا يشمل الأطفال الذين ولدوا قبل 2 نوفمبر من العام الماضي، لأن المدة الزمنية التي كانت متاحة أمام ذويهم كافية لإنهاء إجراءاتهم ووضع إقامة لهم، وذلك قبل بداية جائحة كورونا التي تسببت في اغلاق الجهات الحكومية ووقف العمل لمدة طويلة.

 والجدير بالذكر هنا أن الأطفال غير المشمولين بالقرار ينبغي على ذويهم التقدم إلى إدارة شؤون الإقامة المختصة التابعة لسكن العائلة لتسوية وضع المولود ودفع الغرامات المستحقة عليهم لمنحهم إقامة صالحة في البلاد.