انخفاض الإيجارات في دبي
انخفاض الإيجارات في دبي

ستظل القطاعات السكنية والمكتبية والتجزئة عبر سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة صديقة للمستأجرين على خلفية مجموعة واسعة من الحوافز التي يقدمها الملاك حيث من المتوقع أن تؤدي إضافة وحدات جديدة إلى مزيد من خفض الأسعار ومعدلات الإيجار في المدى القصير.  

ومن المتوقع أن يواصل المطورون تقديم مجموعة من الحوافز مثل الإعفاء من الرسوم والخصومات.

من المتوقع أن يستمر المطورون في تقديم مجموعة من الحوافز مثل الإعفاءات من الرسوم والخصومات والإيجار المنتهي بالتملك ، بالإضافة إلى الشراكات مع البنوك لجذب مستثمرين جدد ومستخدمين نهائيين يتطلعون إلى الاستفادة من الأسعار المنخفضة ، وفقًا لأحدث شركة JLL أداء سوق العقارات في الإمارات.

وقال "بالنظر إلى المستقبل ، من المتوقع أن يظل السوق السكني تحت الضغط على المدى القصير في ضوء العديد من أوجه عدم اليقين الكلية ، مثل ارتفاع معدلات البطالة وتباطؤ النمو السكاني. هذا بالإضافة إلى معنويات المستثمرين الضعيفة على المستوى العالمي". 

"مع سهولة إجراءات الإغلاق وزيادة التنقل خلال الربع ، كانت هناك زيادة كبيرة في مستوى استفسارات التأجير الجديدة في قطاع المكاتب. كما يواصل المستأجرون الحاليون إما توحيد العمليات والسعي إلى شروط إيجار أكثر جاذبية.

شهد سوق المكاتب في دبي أول إضافات جديدة للمخزون هذا العام ، حيث تم تسليم ما مجموعه 190،000 متر مربع من مساحات المكاتب GLA (إجمالي المساحة القابلة للتأجير) في مركز دبي المالي العالمي ووسط مدينة دبي ومدينة MBR ، وبذلك يصل إجمالي المخزون إلى 8.9 مليون متر مربع من GLA . 

في أبوظبي ، لم يتم تسليم أي مخزون إضافي ، مما جعل إجمالي المعروض عند 3.8 مليون متر مربع GLA. ومن المقرر تسليم 36000 متر مربع إضافية و 47000 متر مربع من GLA خلال الربع الأخير في دبي وأبو ظبي على التوالي ، بما في ذلك مباني المكاتب في مدينة دبي للإنتاج ومبنى من الدرجة الأولى في أبوظبي.

"أدت سهولة إجراءات الإغلاق وزيادة التنقل خلال الربع إلى زيادة كبيرة في مستوى استفسارات التأجير الجديد في دبي. وفي الوقت نفسه ، يواصل المستأجرون الحاليون إما توحيد العمليات والسعي إلى شروط إيجار أكثر جاذبية ، وفي بعض الحالات يتطلعون إلى الانتقال إلى مساحة نوعية "، قالت جيه إل إل في تقريرها.

قال تيمور خان ، الشريك المساعد - الاستشارات والبحوث الاستراتيجية في نايت فرانك ، من المرجح أن تستمر اتجاهات توحيد الفضاء والطيران نحو الجودة. 

"يتطلع المحتلون ، حيثما أمكن ، إلى الاستفادة من ظروف السوق الأضعف لترقية المساحة المهنية مع مراعاة زيادة الإنفاق الإجمالي. وأخيرًا ، من المتوقع أن يظل الملاك مرنين من أجل الاحتفاظ بالمحتلين واجتذابهم. وتشمل الحوافز لتحقيق ذلك ولكنها لا يقتصر على شروط دفع مرنة ومساهمات النفقات الرأسمالية وفترات الإيجار المجانية ".

في دبي ، سجلت أسعار الإيجارات أدنى مستوى لها على الإطلاق في الربع الثالث من عام 2020 ، مع انخفاض بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي ، متجاوزة أدنى نقطة في 2010/2011 على مؤشر الإيجارات. بالإضافة إلى ذلك ، استمرت أسعار البيع في الانخفاض ، حيث انخفضت بنسبة 9.0 في المائة على أساس سنوي ، وفقًا لتقرير JLL.

كما سجل السوق السكني في أبوظبي بعض التراجع ، وإن كان بدرجة أبطأ من سوق دبي. انخفضت معدلات الإيجارات بنسبة 3.0 في المائة و 4.0 في المائة للشقق والفيلات على التوالي على أساس سنوي. وبالمثل ، سجلت أسعار البيع انخفاضًا بنسبة 5.0 في المائة و 1.0 في المائة للشقق والفيلات على التوالي خلال نفس الفترة.