انخفاض فى الإيجارات السكنية
انخفاض فى الإيجارات السكنية

يعني الكثير من الإمدادات خلال الـ 24 شهرًا الماضية أن المستأجرين يواجهون الكثير من الخيارات.

انخفضت الإيجارات السكنية في جميع المجالات في عام 2020 مع أكبر انخفاضات حادة في دبي لاند ومدينة دبي الرياضية.

وفقًا لخبراء السوق ، فإن أرخص المناطق للإيجار حاليًا هي المدينة الدولية ومدينة دبي للإنتاج (IMPZ) وبعض المشاريع في دبي الجنوبية ودبي لاند (كيو بوينت وميدان تاون) وجميرا فيليج سيركل (JVC).

بشكل عام ، كانت الفلل والمنازل أفضل حالًا نسبيًا من الشقق حيث يتطلع المستأجرون إلى زيادة حجمها. هناك حاجة إلى المزيد من المساحات الداخلية والخارجية الآن ، بعد فترة طويلة من التقييد في المنزل.

أوضحت Prathyusha Gurrapu ، رئيس قسم البحوث والاستشارات ، CORE: "انخفض متوسط ​​إيجارات الشقق بنسبة 10 في المائة على أساس سنوي (يونيو 2019 مقابل يونيو 2020) و 6 في المائة من بداية هذا العام (يناير 2020 مقابل يونيو. 2020). انخفض متوسط ​​إيجارات الفلل بنسبة 9 في المائة على أساس سنوي (يونيو 2019 مقابل يونيو 2020) و 5 في المائة من بداية هذا العام (يناير 2020 مقابل يونيو 2020). "

في حين أن جائحة Covid-19 أوجد بيئة من عدم اليقين ، قيل أن المناطق ذات الإمدادات المرتفعة هي الأكثر تضرراً من انخفاض الإيجارات خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

وقال ريتشارد ويند ، المدير العام للمجموعة ، "بترهومز": "شهدت مناطق مثل الخليج التجاري ومثلث قرية الجميرا (JVT) ، اللتان تتمتعان بمستويات عالية من الإمدادات ، انخفاضًا في الإيجارات بنسبة تزيد عن 10 في المائة في العام الماضي".

وأضاف: "خلال فترة الإغلاق ، انخفض نشاط الإيجار في بوميس بنسبة 70 في المائة تقريبًا ، مع وجود حاجة ملحة فقط للتحرك للعثور على عقار رقميًا والانتقال عبر مخطط التصاريح.

منذ الإغلاق ، انتعش نشاط الإيجار إلى مستويات ما قبل Covid مع وجود محركين رئيسيين للمستأجرين للتحرك خلال الفترة الماضية كان البحث عن قيمة أكبر والرغبة في مساحة أكبر ".

يشير الخبراء أيضًا إلى أن الكثير من الإمدادات خلال الـ 24 شهرًا الماضية يعني أن المستأجرين يواجهون الكثير من الخيارات. لذلك ، يقود الكثيرون صفقة صعبة مع الملاك للحصول على أفضل صفقة.

ورأى لويس ألسوب ، الرئيس التنفيذي لشركة Allsopp & Allsopp: "خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، انخفضت الأسعار قليلاً. ومع ذلك ، هناك تدفق من المستأجرين يسجلون اهتمامهم بالعقارات في السوق. يرى المستأجرون انخفاض الأسعار كفرصة للانتقال إلى مجتمع أكثر جاذبية أو ملكية أكبر لعائلاتهم.

نحن نشهد المزيد من الملاك الذين يقبلون مدفوعات الشيكات المتعددة مع 3-6 الشيكات أصبحت الآن هي القاعدة ، وفي كثير من الحالات ، يقبل الملاك 12 دفعة شيك.

ومع ذلك ، يتفق خبراء العقارات على أن انخفاض الإيجارات قد تم إيقافه إلى حد ما بسبب انخفاض عدد العقارات التي دخلت السوق في الأشهر الأخيرة.

وقال كريج سالمونز ، المدير الإداري لمنازل إتش إم إس: "من المدهش أننا اعتقدنا أن الأسعار ستستمر في الانخفاض ، خاصة خلال الوباء العالمي. ومع ذلك ، لم يكن الأمر كذلك بالضرورة. ظلت معظم الإيجارات متسقة إلى حد كبير بسبب انخفاض كمية العقارات التي تدخل السوق. معظم العقارات التي كنا نتوقع أن تكون متاحة خلال أبريل ومايو ويونيو انخفضت بشكل كبير بسبب تجديد العديد من المستأجرين أو تمديدهم. وهذا يعني في الوقت الحالي أن عدد الأشخاص الذين يبحثون عن عقارات أكثر من تلك المتاحة لدينا للإيجار .

"في مناطق معينة ، مثل جميرا بارك والنخلة ، تمكنا حتى من الحصول على علاوة على أنواع معينة من العقارات بسبب نقص الخيارات المتاحة".

وبالتالي ، من المقرر أن تصبح تكلفة المعيشة في دبي أكثر بأسعار معقولة مع انخفاض الإيجارات عبر الطيف. وهذا بدوره سيمكن الشركات المحلية في الإمارات من أن تكون أكثر تنافسية.