الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

اعلنت اليوم مصادر رسمية أن مجلس الوزراء الكويتي اليوم الثلاثاء، أصدر بياناً نادى فيه بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأضافت مصادر مطلعة أن الشيخ نواف ولد في 25 يونيو (حزيران) 1937، في مدينة الكويت، حسب موقع ديوان ولي العهد، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم الكويت بين 1921 و1950، هو أخ غير شقيق للأمير الراحل.
وأوضحت المصادر ان الشيخ نواف تولى مناصب حكومية مختلفة في الكويت، وفي 1978 عين وزيراً للداخلية لأول مرة، ثم تقلد مناصب وزارية عدة منها وزارة الشؤون الاجتماعية، والعمل، والدفاع، والداخلية حتى بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي في 1991.
واضافت أنه في 2003 عين نائباً أول لرئيس الوزراء ووزيراً للداخلية، وظل في هذا المنصب حتى تعيينه ولياً للعهد في 7 فبراير (شباط) 2006، عندما أصدر الأمير الراحل قراراً بتزكيته بعد أسبوع من توليه  الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة، عملاً بدستور البلاد.
ولفتت إلى أنه في 19 يوليو الماضي، صدر أمر أميري بتكليف الشيخ نواف الأحمد الصباح ببعض اختصاصات صاحب السمو الأمير الدستورية مؤقتاً بعد سفر الأمير الراحل للعلاج في الولايات المتحدة. 
والجدير بالذكر أن رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم اليوم الثلاثاء أعلن عبر حسابه الرسمي على تويتر أن الأمير الجديد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، سيؤدي اليمين الدستورية غداً الأربعاء، في الـ 11 صباحاً.