فيروس Covid-19
فيروس Covid-19

أشار مسؤول كبير في بلدية دبي إلى أن خطر انتشار فيروس كوفيد من خلال تغليف المواد الغذائية المجمدة منخفض للغاية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تتبع إدارات فحص الأغذية في الدولة بروتوكولات سلامة صارمة أثناء التعامل مع هذه العناصر.

 

وتأتي هذه التعليقات بعد الكشف الأخير عن سلطة مكافحة الأمراض في الصين أن ملامسة عبوات الأطعمة المجمدة الملوثة بفيروس كورونا الجديد الحي قد تسبب العدوى.

وقال مسؤول ببلدية دبي في تهدئة لهذه المخاوف: "تتبع شركات الأغذية في دبي بروتوكولات صارمة ولا يعمل الأشخاص المصابون بالمرض في تجارة المواد الغذائية. ولا داعي للقلق بشأن جوانب السلامة هذه".

وأضاف: "المنظمات العلمية صرحت بوضوح أن مخاطر تغليف المواد الغذائية كونها مصدرًا للجزيئات الفيروسية منخفضة للغاية على أي حال. كوفيد ليس عدوى تنتقل عن طريق الغذاء".

أصبحت المخاوف من عبوات الطعام المجمدة التي تحمل العدوى واضحة بعد أن أشارت السلطات الصينية على موقعها الإلكتروني إلى أنه من الممكن نقل الفيروس لمسافات طويلة عبر العبوات.

ومع ذلك ، طلب الأطباء في الإمارات من الناس عدم الإفراط في الخوف بسبب هذه الاكتشافات.

قال الدكتور راكيش كومار جوبتا ، أخصائي أمراض الرئة ، مستشفى لايف كير ، المصفح ، أبو ظبي: "إنها ملاحظة طبقًا لمركز الصين لمكافحة الأمراض (CDC) تدعو إلى توخي الحذر ، ولكن ليس في غير محله. في حوالي 22 عينة فقط وجدت فيروس كورونا حيًا على سطح عبوات الأسماك البحرية المجمدة. وفي وقت سابق أيضًا ، وجد أن الفيروس يمكن أن ينتقل لمسافات طويلة على أسطح العبوات المجمدة. ليس Covid فقط ، ولكن أي فيروس أو بكتيريا يمكن أن يعيش لفترة طويلة على الأسطح الباردة ".