شرطة ابوظبي
شرطة ابوظبي

حذرت شرطة أبوظبي السائقين من استخدام الإشارات التحذيرية الرباعية أثناء القيادة في الضباب بوجه عام إلا في أربع حالات : عند التوقف الطارئ على الطريق، وللتنبيه بوجود خطر محدق على الطريق، وعند التوقف على كتف الطريق الأيمن أو الأيسر، وعند وقوع حادث سير.

 

ودعت السائقين إلى توخي الحذر بسبب انخفاض الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب، مشددة على ضرورة الالتزام بالسرعة المتغيرة الموضحة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وتطبق على المخالفين لتلك التعليمات المادة رقم (104) من قواعد وإجراءات الضبط المروري لسنة 2017 «السير في أوقات الضباب بالمخالفة لتعليمات الجهة المعنية»، ومخالفتها غرامة 500 درهم و4 نقاط مرورية.

وتشهد طرق الدولة حوادث متكررة سنوياً، خلال نزول الضباب، شارك فيها عشرات من المركبات، وأدت إلى إصابات ووفيات بين السائقين، على خلفية عدم الالتزام بإجراءات القيادة الآمنة وتعليمات الجهات المعنية.

وشهدت إمارة أبوظبي، أخيراً، حادث اصطدام حافلة بعدد من الجمال على طريق الشاحنات باتجاه منطقة ناهل بسبب تدني الرؤية الأفقية نتيجة للضباب.

ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وعدم الانشغال بغير الطريق، خصوصاً خلال ساعات تشكل الضباب لتجنب وقوع الحوادث والحفاظ على سلامة الجميع، مؤكدة أهمية الالتزام بالقيادة الآمنة والسرعات المقررة على الطرق في هذه الظروف.

وذكرت أن استخدام الإشارات التحذيرية الأربعة أثناء الضباب يتسبب في ارتباك السائقين الآخرين، داعية إلى ضرورة استخدام الأنوار خلال الضباب.

واتخذت شرطة أبوظبي أخيراً إجراءات وقائية للحد من حوادث الضباب، حيث قررت إيقاف حركة سير الشاحنات والمركبات الثقيلة والحافلات من السير على طرق إمارة أبوظبي الداخلية والخارجية أثناء الضباب لحين وضوح الرؤية، مؤكدة أن هذا الإجراء يسهم في تعزيز السلامة المرورية، حفاظاً على الجميع بتجنب وقوع الحوادث ضمن نطاق الأولوية الاستراتيجية لجعل الطرق أكثر أمناً.

وشددت على أنها ستخالف الحافلات والباصات المتحركة على الطرق أثناء تشكل الضباب بغرامة مالية 500 درهم و4 نقاط مرورية حسب القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري.

كما تقوم بتطبيق منظومة خفض السرعات أثناء الظروف الجوية المتقلبة، وتشمل «الضباب والرياح والغبار والأمطار» في إمارة أبوظبي، حيث يتم خفض السرعات المقررة حالياً على الطرق، وتنزيلها إلى 80 كم/‏‏‏‏الساعة.