وزارة الصحة
وزارة الصحة

اعتمدت وزارة الصحة آلية لمعالجة وضع موظفيها العالقين بالخارج على أساس اعتبار من تعذرت عودته عقب انتهاء إجازته خلال الفترة من 12 مارس حتى 29 يونيو مشمولا بأيام العطلة الرسمية والراحة المقررة بموجب تعاميم الخدمة المدنية، على ان يتم خصم البدلات (مثل بدل الخفارة، مكافأة التدريب، بدل النوبة، بدل الطعام).

 

وبموجب الآلية يتم منحهم إجازة دورية في حدود الرصيد المستحق اعتبارا من 30 يونيو تعقبها إجازة خاصة من دون راتب مع مراعاة ألا تتجاوز الإجازة الدورية 90 يوما خلال عام 2020، وان تمنح الإجازة الخاصة بعد انتهاء «الدورية» بمدة لا تزيد على 15 يوما، وبعد التأكد من عدم الحصول عليها خلال هذا العام.

وجاء في الآلية: بعد استنفاد الموظف إجازاته المستحقة أو في حال عدم توافر الشروط لمنح تلك الإجازات يعتبر منقطعا عن العمل بعذر قهري ولا يستحق راتبه عملا بقاعدة الأجر مقابل عمل، مع خصم كل البدلات التي لا تأخذ حكم المرتب عن فترة الحجر الصحي الإلزامي.

أما الموظف الذي يمنح إجازة دورية بعد 29 يونيو وتعذرت عودته للعمل بسبب توقف رحلات الطيران فيجوز له طلب منحه إجازة خاصة من دون راتب بما لا يجاوز الحد الأقصى 15 يوما، ويمكن أن يتم طلب الإجازة هاتفيا أو بأي وسيلة أخرى، على ان يتم إيقاف صرف راتبه بعد تمديد الإجازة الدورية أو في حالة عدم وجود رصيد يسمح بالتمديد.