بيان هام من وزارة الموارد البشرية والتوطين
بيان هام من وزارة الموارد البشرية والتوطين

أعلن مصدر مسؤول فى " وزارة الموارد البشرية والتوطين " تأكديه على ضرورة تحديد ساعات الدوام والأجر وأيضآ المسمى الوظيفى .

أعلن مصدر مسؤول فى " وزارة الموارد البشرية والتوطين " تأكديه على ضرورة تحديد ساعات الدوام والأجر وأيضآ المسمى الوظيفى ، وهذا ينطبق على عمال وموظفى القطاع الخاص الجدد فى عقد العمل ، بالإضافة إلى تطابق البيانات مع عرض العمل الذى بحوزة العامل كشرط أساسى لتوثيق عقود العمل من قبل الوزارة.

والجدير بالذكر ، أن الوزارة دعت الموظفين والعاملين الجدد لدى المنشآت فى القطاع الخاص  إلى ضرورة التأكد من مطابقة عروض العمل .

وقامت وزارة " الموارد البشرية " بتحديد ساعات الدوام فى اليوم الواحد بالقطاع الخاص ، بثمانى ساعات عمل يوميآ وبما لا يتجاوز 48 ساعة فى الأسبوع ،مع العلم أنه يجوز زيادة ساعات العمل إلى تسع ساعات ولكن فى الأعمال التجارية وأعمال الفنادق والمقاصف والحراسة وغيرها ، ولكن بشرط أساسى وهو الإلتزام بإنقاص ساعات العمل الإضافية من ساعات الدوام العادية فى أحد أيام العمل الأسبوعية ، بما لايزيد عن 48 ساعة عمل خلال الأسبوع .

بالإضافة إلى ، أنه لا يجوز أضافة أكثر من ساعتين إضافيتين فى اليوم الواحد ، وأيضآ يحق للعامل الحصول على يوم راحة فى الأسبوع .

وبحسب الوزارة، تشمل إجراءات استصدار عقد العمل، التقديم على طلب الخدمة عبر «تسهيل»، خلال 60 يوماً من تاريخ دخول العامل للدولة، وفي حال كان عقد عمل لمهمة يجب تقديمه خلال 30 يوماً من دخول الدولة، على أن يتم إنجاز الطلب خلال أربعة أيام عمل، وفي حال تأخر صاحب العمل عن تقديم طلب استصدار تصريح العمل لأكثر من 60 يوماً منذ دخول العامل للدولة، يتم تغريم صاحب المنشأة أو العمل 100 درهم عن كل شهر تأخير، وفي حال تأخر صاحب العمل عن تقديم طلب إصدار «عقد مهمة»، لأكثر من 30 يوماً من دخول العامل للدولة، توقع عليه غرامة 100 درهم عن كل شهر تأخير.