صورة ارشيفية

تشهد الإمارات إصدار 3 رخص جديدة يوميا لممارسة نشاط التجارة العامة ونفس العدد من الرخص لنشاط مقاولات المشاريع والمباني بأنواعها المختلفة في حين يتم اصدار ترخيصين اثنين لافتتاح مطاعم جديدة في مختلف إمارات الدولة.

في ظل تواصل النشاط الاقتصادي والتجاري في الإمارات فقد جاء قطاع التجارة العامة في صدارة أكثر الأنشطة ترخيصاً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019، حيث تم إصدار نحو 767 ترخيصاً لممارسة هذا النشاط خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري بحسب ما يظهره السجل الاقتصادي الوطني الذي تشرف عليه وزارة الاقتصاد ويرتبط مباشرة بجميع دوائر التنمية الاقتصادية في الدولة.

وعلى مستوى ممارسة نشاط مقاولات المشاريع فقد بلغ عدد الرخص الجديدة التي صدرت خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري 740 رخصة في حين وصل عدد رخص تقديم خدمة المشروبات الباردة والساخنة 615 رخصة في فترة الرصد ذاتها.
وشهدت إمارات الدولة اصدار 554 ترخيصاً لممارسة نشاط المطاعم، فيما وصل عدد التراخيص لأنشطة تحضير الحلوى والحلويات الشعبية 490 ترخيصاً و398 ترخيصاً لنشاط نقل المواد العامة بالشاحنات الخفيفة و374 ترخيصاً لنقل المواد العامة بالشاحنات الثقيلة.
كما شملت قائمة الأنشطة العشرة الأكثر ترخيصاً أيضاً نشاط بيع العطور- بالتجزئة بواقع 321 ترخيصا وبيع الملابس النسائية الجاهزة – بالتجزئة 318 ترخيصاً وخدمات التنظيف الداخلية للمباني 308 تراخيص ويعزز استمرار النشاط في مختلف القطاعات فرص نمو الاقتصاد الوطني في العام 2019، كما أنه يأتي متوافقا مع توقعات مصرف الإمارات المركزي في ارتفاع نسبة النمو للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 2.4% خلال العام الجاري.