شهادة تعد جواز سفر الأن فى المطارات
شهادة تعد جواز سفر الأن فى المطارات

وردنا الأن ، أنباء هامة من الحكومة بشأن إعتماد شهادة كجواز سفر فى المطارات ، والتفاصيل كالآتى .

وفى هذا السياق ، تلقى سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، اليوم، الجرعة الثانية من لقاح مرض فيروس كورونا ضمن الحملة الوطنية للتطعيم وذلك في مركز الكويت للتطعيم بمعرض الكويت الدولي.

ورافق سموه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح.

ومن جانبه أعلن وزير الصحة د. باسل الصباح أن عدد من تلقى الجرعة الأولى من لقاح "كوفيد 19" تعدى الـ20 ألف شخص، لافتا الى أن عدد من سجل على منصة الطعوم حتى الآن بلغ ما يقارب من ربع مليون مسجل من جميع أطياف المجتمع، داعيا بقية المواطنين والمقيمين الى التسجيل لحفظ دورهم في أخذ التطعيم.

وأوضح أنه بعد تناول الجرعة الثانية سيكون هناك تقرير يفيد حصول الشخص على اللقاح يصله عبر رسالة نصية.

علمآ بأن ، وزير الصحة قال للصحافيين على هامش تدشين المرحلة الثانية من التطعيم ضد فيروس كورونا في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض وافتتاح الصالة الثانية رقم 6 إن يوم الأحد سيشهد التدشين الفعلي للجرعة الثانية.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني سيكون هناك شهادة التطعيم وستكون مرتبطة مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية تبين حصول الفرد على التطعيمين الأول والثاني وفي المطارات الخارجية سيكون هناك "باركود" للتحقق من فاعلية وصحة الشهادة، لافتا الى ان "الباركود" سيفعل كل عشر دقائق لضمان صحته.

وذكر وزير الصحة بأننا مازلنا في مواجهة جائحة "كورونا"، لافتا إلى أن الوضع في الكويت جيد والكثير يعتقد أن الوباء انتهى الا أنه في الحقيقة الوباء لم ينته وموجود في العالم وفي دول اعتقدت أن الوباء انتهى في شهر يوليو الماضي إلا أنهم يعانون اليوم من ويلات الوفيات والإصابات حتى في دول لم تكن تسجل حالات قوية.

وأشار د. باسل الصباح إلى زيادة فترة الحجر الى ثلاث أسابيع في بعض الدول موجها كلامه للجميع بضرورة توخي الحذر والالتزام بارتداء الكمام والتباعد الاجتماعي والحرص على الصحة الشخصية وصحة المجتمع والتكاتف للقضاء على هذا الوباء.

وقال الصباح أنه خلال الست أشهر المقبلة سيكون جزء كبير قد تلقى الطعوم التي تصل أسبوعيا بكميات محدودة الا انها تغطي الفئات أولا بأول والفترة المقبلة سيتم اضافة فئات اخرى، لافتا إلى أن جميع من سجل من كبار السن اليومين الماضيين حصلوا بالفعل على مواعيد للحصول على اللقاح خلال الأسبوع المقبل.

ومن الجدير بالذكر ، أن وزير الصحة د. باسل الصباح تقدم  بجزيل الشكر لجميع الطواقم الطبية التي بذلت جهودا مضنية منذ الإعلان عن فيروس كورونا المستجد وحتى الآن بلا كلل أو ملل موجها أكبر تحية لجنود الجيش الأبيض معتبرا أنهم السور الذي يحمينا من هذا الوباء.

وأكد وزير الصحة أن لقاح "فايزر" يحتاج الى تخزين تحت درجات حرارة منخفضة جدا ويأتي في "أمبول" تكفي لخمسة أشخاص وعندما يخرج الأنبول من الفريزر يحتاج لنحو نصف ساعة لإذابة الثلج ومن ثم اعطائها للشخص المراد تلقيحه، وتظل لساعات قليلة وان لم يتم استخدامها يتم التخلص منها، لافتا الى انه ان لم تكن العملية منتظمة فسنفقد الكثير من اللقاحات كما حدث مع بعض الدول المتقدمة.

وأشار إلى أن النظام الالكتروني الذي تم العمل علي منذ ستة أشهر هو لتفادي الهدر في اللقاحات وتفادي الأخطاء التي قد تحدث في عمليات التطعيم، لافتا الى ان الوزارة كانت حريصة على عمليات تدريب الطواقم الطبية حول كيفية التعامل مع مختلف اللقاحات.