. لا عودة إلى الكويت من الوافدين فوق الـ 60 عام
. لا عودة إلى الكويت من الوافدين فوق الـ 60 عام

أصدرت الإدارة العامة لشؤون الإقامة بدولة الكويت قرارات هامة تخص الحالات التى يمكن منحها الإقامة وتعديل وضعها اى الوافدين المخالفين لقانون الاقامة وبدأت وزارة الداخلية في معالجة ملف 70 ألف مقيم انتهت إقاماتهم وهم خارج البلاد منذ بداية أزمة كورونا وسوف يتم تحديد  من يستحقون العودة إلى البلاد بإقاماتهم السابقة، ومن لا تنطبق عليهم شروط العودة.

وسوف تقوم وزرة الداخلية بتحديد تلك الفئات الاسبوع المقبل وأن من سيشملهم قرار العودة يتم اصدار لهم تأشيرات زيارة ثم تحول إلى إقاماتهم السابقة.
 

والفئات التى لا تستحق العودة هي : العمالة الهامشية، ومن تخطت أعمارهم الـ60 عاماً، ومن إقاماتهم على شركات وهمية ويتم تسليمهم مستحقاتهم المالية كاملة.

وحسب قرار وزير الداخلية بالنسبة للمخالفين قبل الأول من مارس الماضي سيتم تعديل أوضاعهم على أن تحسب الغرامة بدءاً من تاريخ المخالفة حتى الأول من مارس الماضي وهم العاملين في القطاع الحكومي والخدم والملحقين بعائل وحملة المادة 23 وكفيل نفسه.

ومن سبق له الحصول على سمة الدخول بجميع انواعها ولم تدخل الكويت تعتبر ملغاة حتى إذا انهى صاحبها جميع الإجراءات في بلاده، وعليه استخراج سمة دخول جديدة بعد فتح وزارة الداخلية الباب لاستخراج سمات الدخول وكذلك يحصل كل شخص لديه اقامة سارية وهو خارج البلاد على اذن غياب تلقائي دون الحاجه لمراجعة وزارة الداخلية طالما ظلت اقامته سارية.

وأصدر وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الإقامة اللواء التعليمات التالية :
  
٭ من تاريخ 2020/1/2 حتى تاريخ 2020/2/29 سيتم رفع القيود عنهم (القاء قبض - عدم تجديد) مع منحهم إقامة آليا لمدة ثلاثة شهور ودون المساءلة عن الغرامة وتكون صلاحية إقامتهم حتى تاريخ 2020/8/31 بموجب القرار الوزاري 444.
 
٭ تبقى القيود الأمنية (إلقاء قبض + منع تجديد) من تاريخ 2020/1/1 وما قبل أي من تاريخ 1/1 لا يقدر أن يعدل وضعه وما قبله 2019 و2018 وهكذا.
 
٭ الحالات التي يتم استقبالها وتعديل وضعها دون الاعتداد بتاريخ المخالفة :
 
- والدي المواطن أو المواطنة.
- زوج وأبناء الكويتية.
- الاجانب أبناء المواطن الكويتي.
- العمالة المنزلية للمواطنين.