تجديد جوازات السفر
تجديد جوازات السفر

قال دبلوماسي إن الهنود غير المقيمين سيحتاجون إلى الخضوع للتحقق من الشرطة  للتحقق من السجلات الجنائية عندما يتقدمون بطلب لتجديد جوازات سفرهم. وفقًا للإرشادات الصادرة عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية ، تمت إعادة هذه الممارسة لجميع طلبات تجديد جواز السفر منذ سبتمبر من هذا العام. ...

 

ألغت الهند الإجراء الإضافي في عام 2015 لزيادة سرعة تقديم خدمات جوازات السفر. وقد تم استئنافها "لضمان أن المواطنين الهنود فقط هم من يمتلكون جوازات سفر هندية" ، وفقًا لسيدهارثا كومار باريلي ، القنصل - جواز السفر والشهادة في القنصلية الهندية في دبي.

في السابق ، كان يتم إجراء PV فقط عند إصدار جوازات سفر جديدة.

"يجب على جميع المتقدمين المرور عبر PV. هناك نوعان من التحقق. البعض يمر بها قبل إصدار جواز السفر (ما قبل PV) وآخرون ، بعد (بعد PV) "، أضاف بريلي.

وفقًا للدبلوماسي ، فإن 90 في المائة من إجمالي الطلبات التي تمت معالجتها من القنصلية في دبي تقع في مرحلة ما بعد PV. وأوضح أن عملية التحقق لا تبحث إلا عن القضايا الجنائية المسجلة باسم مقدم الطلب.

على أساس شهري ، نقوم بمعالجة حوالي 22000 إلى 25000 جواز سفر. من بين هؤلاء ، حوالي 100 قضية تعود بسجلات جنائية ". "في معظم الحالات ، نصدر جواز السفر ونبدأ PV في الخلفية. سيضمن ذلك حصول المتقدمين على جوازات سفرهم في الوقت المحدد ".

تحتاج بعض فئات المتقدمين إلى مرحلة ما قبل PV ، والتي تمثل حوالي 10 في المائة من إجمالي الطلبات كل شهر. عادةً ما يتم حجز ما قبل PV للمتقدمين الذين لم يتم إصدار جوازات سفرهم الأخيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو أولئك الذين لم يكونوا حاصلين على تأشيرات إقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل مستمر على مدى السنوات الخمس الماضية. لدينا أيضًا نظام فرز داخلي يحدد حالات ما قبل الكهروضوئية وما بعد الكهروضوئية".

وقال الدبلوماسي إنه إذا تبين أن المتقدمين لديهم قضايا جنائية مسجلة ضدهم في مرحلة ما بعد PV - حيث تم إصدار جواز السفر بالفعل - "فإننا نتصل بهم ونطلب منهم تقديم تفسير".

"في أي طلب للحصول على جواز سفر ، من المفترض أن يقدم الفرد إقرارًا يفيد بأن المعلومات التي يقدمها صحيحة. يمكننا استجواب مقدم الطلب بناءً على الردود التي قدموها أثناء التوقيع على الإعلان ".

وأكد الدبلوماسي أن PV يبحث فقط عن السجلات الجنائية. "نحن نأخذ السجلات الجنائية على محمل الجد. كان العديد منهم قد تلقوا أوامر من المحاكم. نطلب تفسيرا فقط إذا تم تقديم لائحة اتهام. في حالة القضايا المدنية ، ما لم يكن هناك حظر من المحكمة ، تتم تبرئة PV ".

في حالات الطوارئ ، يتم منح بعض المتقدمين قبل PV خيار تتبع طلباتهم بسرعة عبر عملية تسمى Tatkal.

أوصت القنصلية جميع المتقدمين بالتقدم للحصول على جوازات سفرهم قبل ثلاثة أسابيع على الأقل. قال: "يمكن للهنود التقدم بطلب لتجديد جواز السفر قبل عام واحد من انتهاء صلاحيته".

بالنسبة للهنود غير المقيمين ، تم إلغاء التحقق المادي من المكان الذي تذهب إليه الشرطة بالفعل إلى منزل مقدم الطلب ، باستثناء إصدار جوازات سفر جديدة. البعثة مرتبطة بمقر الشرطة في كل منطقة في الهند للمساعدة في معالجة PV بسرعة. "نحن على اتصال مباشر بجميع مقرات الشرطة في الهند من خلال نظام داخلي. بناءً على الرمز السري الخاص بالعنوان الوارد في الطلب ، سيتم إرسال طلب PV إلى شرطة المنطقة. وأوضح باريلي أن مقر شرطة المنطقة يعين بعد ذلك مركز الشرطة المحلي للقيام بالتحقق وتعود ملاحظاتهم عبر نفس القناة.

وفقًا للبعثة ، تصل PV من ولايات مثل تاميل نادو وكيرالا وأندرا براديش "بسرعة إلى حد ما".