فرض حظر على الأعمال المنجزة تحت الشمس
فرض حظر على الأعمال المنجزة تحت الشمس

اعتبارًا من يوم الاثنين 15 يونيو ، ستبدأ وزارة الموارد البشرية والتوطين في تنفيذ الحظر المفروض على الأعمال المنجزة تحت الشمس وفي الأماكن المفتوحة من 12:30 مساءً إلى 3:00 مساءً حتى 15 سبتمبر.

يقتضي القرار السنوي الصادر عن وزير الموارد البشرية والتوطين من العامل عدم البقاء في مكان العمل بعد الساعة 12:30 ظهراً ، ويحظر استئناف العمل قبل الساعة 3 عصراً. 

إنه يفرض على أصحاب العمل الذين يوظفون العمال أن يوفروا لهم مكانًا مظللاً للراحة أثناء فترات الراحة.

وبموجب القرار ، يجب ألا تتجاوز ساعات العمل اليومية ، في الصباح أو المساء أو كلتا الفترتين ، ثماني ساعات. إذا تجاوز العامل ثماني ساعات في غضون 24 ساعة ، فسيُعتبر الوقت الإضافي وقتًا إضافيًا ، والذي يُدفع للعامل مقابله ، وفقًا لأحكام القانون الاتحادي بشأن تنظيم علاقات العمل.

الشركات المسؤولة عن الأعمال التي يجب أن تستمر لأسباب فنية معفاة من الحظر. يمكن للعمال مواصلة العمل خلال الساعات المحظورة إذا كانوا يعملون في مشاريع لا يمكن تأجيلها لأسباب فنية مثل سفلتة الطرق وإرساء الخرسانة وكذلك إصلاح الأضرار في أنابيب المياه وأنابيب البنزين وأنابيب الصرف الصحي أو فصل الخطوط الكهربائية.

وهذا يشمل أيضًا أولئك الذين يعملون في مشاريع مرخصة من الدوائر الحكومية والتي يمكن أن تؤثر على تدفق حركة المرور ، أو أيضًا التي قد تؤثر على إمدادات الكهرباء أو المياه أو الاتصالات.

يجب على أصحاب العمل في الشركات المستثناة توفير مياه الشرب الباردة بما يتناسب مع عدد العمال ووفقًا لمتطلبات السلامة والصحة العامة ، وكذلك مواد تبريد العطش ، مثل الأملاح والليمون وغيرها ، كما يستخدمها المحليون السلطات ، بالإضافة إلى مجموعات الإسعافات الأولية في مكان العمل.

يجب التقيد الصارم بجميع التدابير الاحترازية لاحتواء انتشار Covid-19.

يتم تغريم أي منشأة لا تلتزم بشروط وأحكام القرار 5000 درهم لكل عامل ، وبحد أقصى 50.000 درهم في حالة توظيف العديد من العمال أثناء الحظر. 

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعليق الملف المخالف للمنشأة المخالفة أو تخفيض تصنيفها في نظام تصنيف الذي اعتمدته الوزارة ، بناءً على مدى خطورة المخالفة.