احتجاز مقيمين
احتجاز مقيمين

وتجدر الإشارة إلى أنه في دولة الإمارات العربية المتحدة ، عندما يتم منح قرض شخصي أو تسهيل بطاقة ائتمان إلى مقترض ، يجوز للبنوك أو المؤسسات المالية تحصيل الشيكات كضمان مقابل مبلغ القرض.

هذا بالإضافة إلى اتفاقية قرض شخصي موقعة أو نموذج طلب موقع يحتوي على الشروط والأحكام.

قد يعتبر عدم دفع ثلاثة أقساط متتالية أو ستة أقساط غير متتالية عند سداد قروضك الشخصية أو تسهيلات بطاقة الائتمان الخاصة بك حدث تقصير ، وفقًا للمادة 4 (4) من تنسيق اتفاقية القرض الشخصي الملحقة بالإشعار رقم. (3692/2012) من البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تنص المادة 4 (4) من صيغة اتفاقية القرض الشخصي ، التي وافق عليها البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، على ما يلي: "ينقضي القرض وتصبح جميع الأقساط والفوائد وأي رسوم ومصروفات أخرى مستحقة وواجبة الدفع على الفور دون الحاجة إلى منحها أي إخطار أو أي حكم قضائي ودون المساس بأي حقوق أخرى للبنك وفقًا لهذه الاتفاقية أو وفقًا للقانون - في حالة فشل المقترض في دفع ثلاثة أقساط متتالية أو ستة أقساط غير متتالية من الأقساط الشهرية بدون موافقة البنك ".

لذلك ، في حالة التخلف عن السداد ، قد يختار البنك أو المؤسسة المالية التي استفدت منها القروض الشخصية أو بطاقات الائتمان إيداع شيك / شيكات الأمان لتحصيلها. بعد ذلك ، إذا كانت عمليات التحقق من الأمان هذه غير صائبة بسبب عدم كفاية الأموال في حسابك المصرفي ، فقد يقدم البنك المقرض أو المؤسسة المالية شكوى جنائية ضدك.

وتجدر الإشارة إلى أن مخزية الشيك في دولة الإمارات يعتبر جريمة جنائية. وذلك طبقًا للمادة 401 من القانون الاتحادي رقم (3) لسنة 1987 بشأن إصدار قانون العقوبات الإماراتي الذي ينص على: "يُفرض الحبس أو الغرامة على أي شخص يقوم ، بسوء نية ، بإصدار مسودة (شيك). بدون رصيد كافٍ وقابل للسحب أو قام ، بعد إعطاء شيك ، بسحب كل أو جزء من الرصيد ، مما جعل الرصيد غير كاف لتسوية الشيك ، أو إذا طلب من المسحوب عليه عدم صرف شيك أو توقيع الشيك بطريقة يمنعها من صرفها ".

عند تقديم شكوى جنائية ، قد يتم حظر السفر ضدك. قد لا يُسمح لك بالسفر خارج الإمارات إذا تخلفت عن سداد القروض الشخصية أو أقساط بطاقة الائتمان. إذا تخلفت عن الدفع بعد مغادرة دولة الإمارات العربية المتحدة ، فقد يتم احتجازك عند إعادة دخولك إلى البلد.

ومع ذلك ، إذا كان مبلغ شيكك الأمني ​​أقل من 200.000 درهم ، فقد تكون العقوبة عقوبة ، والتي قد تتراوح بين 2000 درهم و 10000 درهم ، اعتمادًا على مبلغ الشيك. عند دفع هذه العقوبة ، يجوز رفع حظر السفر بسبب الشيك المرتجع.

علاوة على ذلك ، يجوز للبنك المقرض أو المؤسسة المالية رفع دعوى مدنية ضدك ، بناءً على اتفاقية القرض الشخصي التي وقعتها ، لاسترداد الديون المستحقة. إذا كنت خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ، فيمكنهم تقديم طلب أمام المحكمة لاحتجازك عند إعادة دخولك إلى البلد.

يوصى باستشارة ممارس قانوني في الإمارات العربية المتحدة للحصول على مزيد من النصائح المهنية.

اعرف القانون
قد يعتبر عدم دفع ثلاثة أقساط متتالية أو ستة أقساط غير متتالية عند سداد قروضك الشخصية أو تسهيلات بطاقة الائتمان الخاصة بك حدثًا من حالات التخلف عن السداد.