مطعم يقدم مأكولات مجانية للمحتاجين في الإمارات
مطعم يقدم مأكولات مجانية للمحتاجين في الإمارات

لم يكن لدى شجاث علي وزوجته عائشة أبرار أي ارتباك بشأن ما يجب فعله مع بقايا الطعام في مطعمهما الذي افتتح حديثًا والذي يركز على ذوي الياقات الزرقاء: قم بتسليمها إلى المحتاجين. ...

 

تم الإغلاق مبكرًا في الساعة 10 مساءً مقارنةً بمعظم المطاعم الأخرى في المنطقة المجاورة ، وقد أبقوا عدادًا واحدًا مفتوحًا حتى وقت متأخر مع حزم وجبات مجانية وساخنة جاهزة لأي شخص محتاج ولا يمكنه شراء وجبة.

أطلق الزوجان مطعم برياني سبوت ، بالقرب من الدهانات الوطنية في الشارقة ، قبل أكثر من شهر بقليل بعد أن رأوا عمالاً ذوي الياقات الزرقاء يكافحون لشراء وجبة لائقة دون أن يحرقوا فجوة في جيوبهم. في وقت سابق ، كنت شريكًا في مطعم في مشروع آخر ، حيث أطلقنا مبادرة خيرية لإطعام حوالي 8000 شخص محتاج. قال شوجات "أدركت أن معظم العمال بالكاد لديهم خيارات لوجبات بأسعار معقولة".

نظرًا لأنه يتم ترك بعض الطعام الإضافي في كل مطعم في نهاية اليوم ، اقترحت عائشة زوجة شجاث أن يوزعوا الطعام المتبقي الذي لم يمسّه أي شخص يرغب في الاستفادة من وجبة مجانية.

يقول شجاث إن طعام ما لا يقل عن 20 شخصًا يأتي بشكل زائد في نهاية اليوم.

"نحن نحزم أمتعتنا ونعطي لأي شخص يأتي ويطرق بابنا بعد الساعة 10 مساءً. يأتي عدد من العائلات وسائقي سيارات الأجرة والعاملين ذوي الياقات الزرقاء بخجل لطلب الطعام لأنهم يبدون غير متأكدين من التفاصيل التي قد يتعين عليهم الكشف عنها ولكن لدينا سياسة صارمة تتمثل في عدم سؤال أي شخص عن هويتهم. ما يقلقنا هو عدد الأعضاء الذين يريدون الطعام لهم ونقوم ببساطة بالتخلي عن عبوات الطعام. ويسعدني أن العديد من الأشخاص قد اتصلوا ليسألوا عما إذا كان بإمكانهم مساعدتنا في توزيع الطعام على المحتاجين في مناطقهم ”.

يعرّف شوجات الربح بطريقة مختلفة ، وهو ما دفعه لبدء العمل التجاري أثناء الوباء. عادة ما تتطلع الشركات إلى تحقيق ربح بنسبة 60 إلى 70 في المائة من أي شيء يبيعونه. هدفي هو توفير الطعام لجميع أنواع الناس. كلما كان وصولنا أعمق ، كان ذلك أفضل لأعمالنا. بالنسبة لي ، الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص يساوي الربح ".

يقدم المطعم طبق برياني دجاج كامل مقابل 8 دراهم. ستكلف وجبة شاي وباراتا باكستانية كبيرة 2 درهم ؛ معظم الأطباق غير النباتية سعرها أقل من 5 دراهم بينما تكلفة الدال (العدس) والخضروات تتراوح بين 2 درهم و 3 درهم. كما نقدم أرخص خدمة فوضى بثلاث مرات في وجبة ترمس صديقة للبيئة (تحافظ على الطعام ساخنًا لمدة عشر ساعات) مقابل 250 درهمًا فقط في الشهر - وهي خدمة رحب بها العديد من العمال الذين يعيشون في الشارقة. "

"لدي خبرة في صناعة الأغذية والمشروبات وأعتزم مساعدة الجميع على تحمل تكاليف وجبة صحية مع الحفاظ على عملي. يحتاج العمال ذوو الياقات الزرقاء إلى أن يكونوا قادرين على تناول وجبات القلب بأقل سعر ممكن.

"استكشف جانبك الجيد وستجد طرقًا لخدمة المجتمع. أهم شيء هو نيتك. إن دعمك المعنوي وتعاطفك سيفيدان الكثير للآخرين ".