فرض حظر سفر على المقيمين
فرض حظر سفر على المقيمين

تجدر الإشارة إلى أنه في دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت منح تسهيلات بطاقة الائتمان للعميل ، يجوز للبنوك أو المؤسسات المالية ("البنك") تحصيل شيك من العميل كضمان مقابل الحد الائتماني لمنشأة بطاقة الائتمان الممنوحة بالإضافة إلى نموذج طلب موقع قد يحتوي على شروط وأحكام تسهيلات بطاقة الائتمان.  ...

 

استنادًا إلى المستندات ، قد يكون البنك قد جمع منك شيكًا أمنيًا كضمان مقابل تسهيلات بطاقة الائتمان المقدمة لك مع نماذج الطلب الموقعة التي تحتوي على شروط وأحكام تسهيل بطاقة الائتمان.

لذلك ، بمجرد تخلفك عن سداد مستحقات بطاقة الائتمان للبنك ، ربما يكون قد أودع شيك الضمان الخاص بك للتحصيل.

إذا تم إهانة الشيك الأمني ​​المذكور من قبل البنك الذي تتعامل معه بسبب عدم كفاية الأموال في حسابك المصرفي ، فربما قدم البنك شكوى جنائية ضدك بتهمة الإساءة إلى شيك التأمين. وتجدر الإشارة إلى أن عار الشيك في الإمارات يعتبر جريمة جنائية. عند تقديم شكوى جنائية ضدك من قبل البنك ، قد يكون هناك حظر سفر مفروض عليك بالفعل وبما أنك خارج الدولة ، فقد يكون اسمك مدرجًا في قائمة المطلوبين لدى سلطات الإمارات العربية المتحدة والتي قد يتم احتجازك بسببها عندما يمكنك إعادة الدخول إلى الإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك ، إذا تم تقديم شكوى جنائية ضدك في إمارة دبي بسبب عدم شرف الفحص الأمني ​​، فوفقًا لأحكام قانون دبي رقم (1) لسنة 2017 المتعلق بالأمر الجنائي إذا كان مبلغ الشيك الأمني ​​أقل من 200 درهم ، 000 ، قد تكون العقوبة غرامة مالية قد تتراوح بين Dh2،000 و Dh10،000. عند دفع هذه العقوبة المالية ، قد يتم إزالة اسمك من القائمة السوداء من قبل السلطات الإماراتية. يجوز للمحكمة الجنائية حيث تم تسجيل الدعوى ضدك أيضًا إغلاقها.

من المستحسن أن تتصل بالبنك وتطلب منه تزويدك بتفاصيل الدعوى الجنائية والدعوى المدنية (إن وجدت) التي ربما تم رفعها ضدك. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا أن تطلب منهم تزويدك بمبلغ التسوية إذا كنت تنوي تسوية رصيد بطاقة الائتمان مع البنك. عند دفع مبلغ التسوية للبنك ، يمكنك أن تطلب منهم إصدار "شهادة عدم مستحقات" وتطلب منهم سحب الدعوى الجنائية والدعوى المدنية (إن وجدت) التي ربما تم رفعها ضدك. بعد ذلك ، بناءً على تأكيد من البنك بأن القضايا التي قد تكون قد تم رفعها ضدك قد تم سحبها ، يمكنك السفر إلى دبي. ومع ذلك ، فمن المستحسن أن تحمل معك نسخة من "شهادة عدم مستحقات" وتأكيد الحالة الجنائية وتأكيد تخليص الحالة المدنية المقدم لك من البنك.

لمزيد من التوضيحات ، يمكنك استشارة القسم القانوني للبنك أو ممارسة قانوني في الإمارات العربية المتحدة للاستفادة من المزيد من النصائح المهنية.

نص القانون :

عند تقديم شكوى جنائية ضد متخلف عن سداد بطاقة الائتمان من قبل البنك ، قد يتم فرض حظر سفر عليه.