اللقاح ضد كورونا
اللقاح ضد كورونا

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية لقاح مودرنا، أن التطعيم بـ اللقاح ضد كورونا قد يمنع العدوى لسنوات، وقد يكون فعالًا ضد السلالات المتحورة؛ حيث انه حصل على موافقة الجهات التنظيمية للاستخدام في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي وإسرائيل وبريطانيا.

 
وقال ستيفان بانسل الرئيسي التنفيذي، إنه كان يُعتقد سابقا بأن لقاح مودرنا لن يعمل لفترة طويلة، أصبح الآن غير موجود؛ حيث نعتقد أنه ستكون هناك حماية محتملة لمدة عامين، وذلك بسبب تحلل الأجسام المضادة الناتج عن اللقاح في البشر ينخفض ​​ببطء شديد، وفقا لما نشر في صحيفة رويترز.
 
وأوضح، أن لقاح مودرنا على وشك إثبات فعاليته ضد السلالات الجديدة لفيروس كورونا، الأمر الذي سيكون فعال للغاية مع المسنين ، لأنه كما هو الحال مع كل فيروس، يتدهور جهاز المناعة لديهم بمرور الوقت.
 
وقالت الشركة، في وقت سابق إن نسبة الوقاية التي يوفرها اللقاح تبلغ 94,5%؛ حيث يعتمد لقاح مودرنا على RNA (أو الحامض النووي الريبوزي)"، ويعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم.
 
ويبدأ اللقاح عندئذ بإنتاج بروتينات فيروسية وليس الفيروس بكامله، وهو أمر يعتبر كافيا لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى، ومن المفروض أن يعوّد اللقاح الجسم على إنتاج أجسام مضادة وخلايا T يقاوم بواسطتها فيروس كورونا.