صورة ارشيفية

طالب سائقون بتشديد الرقابة والضبط المروري على سلوكيات القيادة المتهورة على الحارة اليسرى من الطرق السريعة، مؤكدين أنها تشهد دائماً صراعاً وسباقاً بين السائقين على أولوية السير في هذه الحارة، ما يدفع بعضهم إلى التجاوز من اليمين، للمركبات التي تسير بسرعات بطيئة على الحارة اليسرى.

أكد نائب مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد سالم عبدالله الظاهري، أن الحارة اليسرى من الطريق تستخدم للتجاوز، ولمركبات الطوارئ، وكذا المركبات المدنية التي في عجلة من أمرها، مشيراً إلى أن المفهوم الحديث في قيادة المركبة، هو السير دائماً في الحارة الوسطى والحارات اليمنى من الطريق، واستخدام الحارة اليسرى عند التجاوز.

وأضاف الظاهري أن تمسك بعض سائقي المركبات بالسير في الحارة اليسرى على الطريق، قد يجبر سائقين على ارتكاب مخالفات مرورية، مثل التجاوز من اليمين، ثم الانتقال إلى الحارة اليسرى، وكذا مخالفة عدم ترك مسافة أمان، وهي من أكثر المخالفات التي تسبب حوادث مرورية.

ورصدت كاميرات شرطة أبوظبي، في فيديو بثته أخيراً عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، إصرار قائد إحدى المركبات على السير في الحارة اليسرى على طريق سريع، رغم سرعته البطيئة، ما دفع المركبات الخلفية إلى تجاوزه من اليمين بصورة خاطئة.

وقال سائقون انهم تعرضوا لمخالفات مرورية نتيجة تجاوزهم من اليمين، بسبب إصرار سائقين على عدم مغادرة الحارة اليسرى، مؤكدين أهمية تشديد إجراءات الضبط المروري على غير الملتزمين بالسرعة القصوى على الحارة اليسرى، فضلاً عن سلوكيات التهور التي تحدث في الحارة اليسرى، ومنها عدم ترك مسافة بين المركبات، واستخدام الأضواء العالية لإزعاج السائقين وإجبارهم على ترك الحارة اليسرى.

ودعت شرطة أبوظبي السائقين على الطرق الداخلية والخارجية إلى الالتزام بالقيادة الآمنة، وعدم تجاوز وتخطي المركبات التي تسير أمامهم من اليمين، نسبة لما يمثله التجاوز من اليمين من خطورة كبيرة، وينتج عنه حوادث مرورية جسيمة، تكون نتيجتها وفيات وإصابات بليغة.

وأكدت ضرورة التزام السائق بإرشادات السلامة عند التجاوز من اليسار باختيار الوقت والمكان المناسبين قبل القيام بعملية التجاوز، ومراعاة استخدام الإشارات لتنبيه المركبات التي تسير أمامه وخلفه برغبته في التجاوز، وتأكد السائق من أن الطريق مكشوف أمامه لمسافة كافية لإتمام عملية التجاوز، والنظر في المرآة الداخلية، ومن ثم الجانبية للتأكد من أن الوضع آمن من الخلف، ويسمح بالتجاوز، والابتعاد بعد التجاوز من المركبات التي يجري تجاوزها بمسافة كافية.